الدفاع الروسية: القضاء على المئات من العسكريين الأوكرانيين وتدمير محطتي رادار

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها تمكنت من القضاء على نحو 300 من العسكريين والمرتزقة الأوكرانيين، وإصابة ثمانية مواقع قيادة للعدو، وتدمير ثلاثة مستودعات للذخيرة ومحطتي رادار مضادة للبطاريات أمريكية الصنع، وإسقاط مقاتلة حربية وتسع طائرات مسيرة.

وقال المتحدث باسم الوزارة الفريق إيغور كوناشينكوف في إحاطة إعلامية اليوم: “إنه نتيجة لضربة مكثفة بأسلحة جوية وبحرية عالية الدقة بعيدة المدى في غضون اليوم الماضي على مواقع أنظمة التحكم وعقد الاتصالات ومحطات الطاقة في أوكرانيا، تعطلت أنظمة إدارة القوات الأوكرانية ولوجستياتها بشكل كبير”.

وأوضح كوناشينكوف “أنه تعرقل بشكل كبير نقل الاحتياطيات والعتاد إلى مناطق القتال بالسكك الحديدية، كما تعطل الإنتاج في مؤسسات المجمع الصناعي العسكري في أوكرانيا”.

وأضاف كوناشينكوف: “إن العدو قام في محيط كوبيانسك بمحاولات فاشلة للهجوم بمجموعة تكتيكية قوام كتيبة معززة بمرتزقة أجانب في اتجاه بلدات نيكولايفكا وكوزيموفكا في جمهورية لوغانسك الشعبية وأورليانكا في منطقة خاركوف، وتم صد جميع الهجمات”.

ولفت المتحدث إلى أنه ونتيجة للأضرار التي ألحقتها النيران الروسية فقد العدو أكثر من 150 من العسكريين والمسلحين الأوكرانيين وثلاث دبابات وأربع مركبات قتالية مدرعة وست شاحنات بيك آب صغيرة”.

وأشار كوناشينكوف إلى “أن النيران الاستباقية للمدفعية على محور كراسنو ليمانسكي، وأعمال وحداتنا ضد المجموعات التكتيكية للقوات المسلحة الأوكرانية التي كانت تتقدم في تشكيلات، أحبطت محاولات العدو لشن هجوم في اتجاه تشيرنوبوبوفكا وماييفكا في جمهورية لوغانسك الشعبية، وقضت على أكثر من 30 جندياً أوكرانياً، ودمرت أربع مركبات قتال مشاة وثلاث شاحنات صغيرة”.

ووفق المتحدث، أحبطت العمليات النشطة للقوات الروسية على محور نيكولاييفكريفوي روغ محاولات وحدات من القوات الأوكرانية في محيط ميلوفو وسوخانوفو وبروسكينسكوي وكوسترومكا وزيليني غاي في منطقة خيرسون مضيفا: “إنه نتيجة للقصف المركز تم دحر العدو إلى الخطوط الأولية، وتم القضاء على أكثر من 110 عسكريين أوكرانيين، وتدمير دبابة وثماني عربات قتال مصفحة وثماني شاحنات صغيرة”.

وذكر كوناشينكوف أن الطيران العملياتي والتكتيكي والجيش والقوات الصاروخية والمدفعية الروسية أصابت ثمانية مواقع قيادة للقوات الأوكرانية في مدينة نيكولاييف وبلدات بيريزنيغوفاتوي في منطقة نيكولاييف وأندرييفكا في منطقة خيرسون وفوديانوي في جمهورية دونيتسك الشعبية وكوبيانسك وستيبوفايا ونوفوسيلوفكا وإيفانوفكا وغولوبوفكا في منطقة خاركوف، إضافة إلى استهداف 63 وحدة مدفعية في مرابضها ومراكز تجمع القوى العاملة والمعدات العسكرية في 154 مقاطعة”.

وبين المتحدث أنه تم تدمير ثلاثة مستودعات للذخيرة في بلدات كولوديزي ونيفسكوي في جمهورية دونيتسك الشعبية ونوفايا كامينكا في منطقة خيرسون: كما تم في محيط بيلوغوروفكا في جمهورية لوغانسك الشعبية وكذلك في سوليدار بجمهورية دونيتسك الشعبية تدمير محطتي رادار مضادة للبطاريات من نوع آن (تي بي كيو-50) أمريكي الصنع، وتم إسقاط طائرة مقاتلة روسية فوق بلدة أبوستولوفو في منطقة دنيبروبتروفسك طائرة من طراز (سو-24) تابعة للقوات الجوية الأوكرانية.

ولفت كوناشينكوف إلى أنه خلال يوم كامل تم تدمير تسع طائرات مسيرة فوق بلدات يفغينوفكا وكراسني ليمان في جمهورية دونيتسك الشعبية وفويفودوفكا في جمهورية لوغانسك الشعبية وإنيرغودار في منطقة زابوروجيه وفاسيليفكا وكالينينسكايا ودوسليدنوي وتشيرنوفوي بودولوي في ضواحي خيرسون، كما تم اعتراض صاروخ باليستي واحد من طراز (توتشكا أو) فوق قرية أنتونوفكا في منطقة خيرسون وإسقاط ست قذائف من نظام إطلاق صواريخ (أولخا) المتعدد بالقرب من مدينة دونيتسك.

وبين كوناشينكوف: أنه تم منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تدمير 329 مقاتلة و167 مروحية و22402 مسيرة جوية و384 صاروخاً مضادا للطائرات و6233 دبابة ومركبة قتالية مصفحة أخرى و881 مركبة من راجمات الصواريخ و3544 مدفعية ميدان وقذائف هاون و6937 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة.

من جهة ثانية أشار كوناشينكوف إلى أن نظام كييف يواصل الاستفزازات بهدف خلق تهديد بكارثة بشرية في محطة الطاقة النووية في زابوروجيه.

وأوضح المتحدث أن مدفعية القوات الأوكرانية أطلقت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية أكثر من 20 قذيفة على الأطراف الشمالية الغربية لمدينة إنرغودار والمنطقة المجاورة للمحطة، إضافة لإطلاق النار من محيط مارغنيتس بمنطقة دنيبروبيتروفسك الواقعة تحت سيطرة القوات الأوكرانية.

وقال المتحدث: إنه تم قمع القوة النارية للعدو بنيران معاكسة من وحدات المدفعية الروسية، بينما لا تزال حالة الإشعاع  في منطقة محطة الطاقة النووية طبيعية.