التعريف بآلية تسجيل براءات الاختراع في ورشة عمل بجامعة دمشق

تحت عنوان (الاختراع والتطوير)، أطلقت جامعة دمشق اليوم في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات ورشة عمل، بالتعاون مع وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك (مديرية حماية الملكية الفكرية)، بهدف تعريف الطلاب والباحثين بآلية تسجيل براءات الاختراع والأساليب العلمية للابتكار والاختراع والتطوير.

وتستمر الورشة يومين، يقوم خلالها فريق من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بتقديم عروض تعريفية تفاعلية، حول أهمية وكيفية تسجيل براءات الاختراع، وكيفية البحث بشكل عملي عن طريق محركات بحث براءات الاختراع العالمية.

معاونة وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك رشا كركوكي أوضحت أن الوزارة تعمل على تقديم التدريب المجاني للطلاب على استخدام قواعد البيانات العالمية لبراءات الاختراع، ويتم العمل حالياً على تهيئة الكوادر من خلال الخضوع لتدريب خاص تقدمه المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو)، وذلك في إطار الاتفاقية الموقعة بين الوزارة وجامعة دمشق، مؤكدة حرص الوزارة على إقامة معرض الباسل للإبداع والاختراع، لعرض نتاج الطلاب من اختراعات لتحويلها إلى منتج.

رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد أسامة الجبان لفت إلى أهمية تعريف الباحثين بآلية تسجيل براءات الاختراع، ومساعدتهم على تنمية مهاراتهم وخبراتهم لتطوير العقلية الابتكارية والقدرات الشخصية لديهم، مشيراً إلى أن الجامعة تدعم حماية براءات الاختراع وتسجيلها، وسيكون هناك معرض قريباً لبراءات الاختراع المنجزة في الجامعة، إضافة إلى تخصيص جائزة مميزة لمن يستطيع تسجيل براءة الاختراع المحلية في المراكز العالمية، وستتكفل الجامعة بتغطية كل نفقاتها.

وقدمت المهندسة نسرين عقل رئيسة دائرة البراءات في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك عرضاً حول نظام براءات الاختراع في سورية، وشروط الحصول على براءة الاختراع ومراحل الحصول عليها، والفرق بين براءة الاختراع ونموذج المنفعة، وأسباب سقوط براءة الاختراع، مبينة أن براءة الاختراع هي وثيقة حماية استثنائية تمنح لمن توصل إلى اختراع على أن تستمر مدة حماية براءة الاختراع  20 سنة من تاريخ إيداع الطلب.

ولفت الدكتور جهاد أبو نصار منسق الورشة إلى أن عدد المشاركين في اليوم الأول بلغ 40 باحثاً وطالباً من مختلف الاختصاصات والمهتمين بالبحث العلمي.