البنك المركزي الروسي: العقوبات الغربية تهدف لإثارة انهيار في النظام المالي

أكدت رئيسة البنك المركزي الروسي ألفيرا نابيولينا أن الغرض من العقوبات الغربية المفروضة على روسيا هو إثارة انهيار لا يمكن السيطرة عليه للنظام المالي الروسي.

ونقلت وكالة تاس عن نابيولينا قولها خلال اجتماع في مجلس الدوما اليوم: ليس من السهل الاستعداد لمثل هذه المخاطر غير الاقتصادية، إلا أن العمل على تحسين مرونة النظام المالي في مواجهة الصدمات قد ساعد على مواجهة العقوبات.

وأشارت نابيولينا إلى أنه في نهاية الشتاء وبداية الربيع الماضيين تعرض النظام المالي الروسي لضغط عقوبات شديد للغاية، لكنه تمكن من الاستمرار في العمل بسلاسة، وتزويد المواطنين والشركات بالموارد المالية.

وحول السياسة النقدية لروسيا أوضحت نابيولينا أن التضخم المنخفض والمتوقع يفيد السكان ورجال الأعمال في روسيا، مشددة على أن البنك المركزي الروسي لا يتبع سياسة التثبيت المصطنع للمعروض النقدي.

أما فيما يتعلق بالتعاملات المصرفية الخارجية لروسيا لفتت رئيسة المركزي الروسي إلى زيادة التعاملات بنحو الربع خلال العام الجاري، عبر نظام التعاملات الروسي النظير لـ سويفت.

وفرضت الدول الغربية عقوبات على روسيا منذ إطلاق العملية العسكرية الخاصة لحماية دونباس في الـ24 من شباط الماضي حتى الآن، لكن آثار هذه العقوبات انعكست سلباً وبشكل أقسى على الدول التي فرضتها.

وأكدت الحكومة الروسية دعمها للشركات الوطنية المتضررة من العقوبات، وأعلنت عن اتخاذ مجموعة من الإجراءات للحفاظ على الاستقرار المالي والاقتصادي في البلاد.