وزير مالية بريطانيا الجديد: تراس ارتكبت أخطاء مالية واقتصادية

أكد وزير المالية البريطاني الجديد جيريمي هانت أن رئيسة الوزراء ليز تراس ارتكبت أخطاء مع محاولتها الاحتفاظ بمنصبها الذي تولته مؤخراً.

ونقلت شبكة سكاي نيوز البريطانية عن هانت قوله في تقييم للوضع الذي تواجهه البلاد: إن “تراس ووزير المالية السابق كواسي كوارتنغ ارتكبا أخطاء”، مشيراً إلى أنه “من الممكن إجراء المزيد من التغييرات على خططها”.

وأعلن هانت أنه “ستتم زيادة بعض الضرائب كما أن هناك ضرورة لاتخاذ قرارات صعبة تتعلق بالإنفاق”، معتبراَ أن الشيء الذي يريده الناس والأسواق هو الاستقرار.

وكانت تراس أقالت وزير المالية السابق كوارتنغ، في محاولة لتهدئة الأسواق المالية، وألغت بنودا من برنامجهما الاقتصادي المثير للجدل، وذلك وسط أزمة اقتصادية وسياسية تتعلق بالميزانية المصغرة.

ومع إظهار استطلاعات الرأي تراجع معدل التأييد لكل من حزب المحافظين الحاكم ورئيسة الوزراء شخصياً تعتمد تراس حالياً على هانت للمساعدة في إنقاذ رئاستها للوزراء بعد أقل من 40 يوماً من توليها المنصب.

وكشفت صحيفة صنداي تايمز أن هانت سيلغي المزيد من حزمة تراس الأصلية عن طريق تأخير التخفيض المخطط للمعدل الأساسي لضريبة الدخل كجزء من محاولة يائسة لتحقيق التوازن.

ونقلت الصحيفة عن هيئة الرقابة المالية المستقلة في بريطانيا قولها في مسودة توقعات: إنه “قد تكون هناك فجوة بقيمة 72 مليار جنيه استرليني، أي ما يعادل 80 مليار دولار في المالية العامة بحلول 2027-2028، وهو أسوأ مما توقعه الاقتصاديون.