وزير الاتصالات: تدريب الكوادر البشرية ركيزة أساسية في عملية التحول الرقمي

بمشاركة 36 متدرباً من مختلف الوزارات، تستمر دورة “محترف إدارة المشاريع”، التي تنفذها وزارتا الاتصالات والتقانة والتنمية الإدارية، بالتعاون مع الأكاديمية العربية للأعمال الإلكترونية، وذلك في مركز التدريب التابع للأكاديمية في دمشق.

وتأتي الدورة التي تختتم غداً ضمن مشروع الحكومة الإلكترونية، وتهدف إلى توفير التدريب اللازم لكوادر مشاريع التحول الرقمي، في مجالات إدارة المشاريع والبرامج وتتبعها.

وخلال لقائه المشاركين في الدورة اليوم، أكد وزير الاتصالات والتقانة المهندس إياد الخطيب أن تدريب الكوادر البشرية ركيزة أساسية في التحول الرقمي، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل على تأمين مختلف متطلباته، رغم التحديات التي يفرضها الحصار الاقتصادي الغربي على سورية، حيث تم خلال العام الماضي إدخال 80 ألف بوابة إنترنت جديدة بالخدمة.

ولفتت معاونة وزير الاتصالات والتقانة لشؤون التحول الرقمي المهندسة فاديا سليمان إلى أن مشروع التحول الرقمي يتطلب العمل كفريق واحد، والتخطيط بشكل سليم، والوقوف على العقبات التي تواجهه وتجاوزها لتنفيذه بأفضل التقنيات.

بدورها بينت رئيسة الأكاديمية العربية للأعمال الإلكترونية الدكتورة منى حسون أن الأكاديمية هي منظمة عمل عربي مشترك، تابعة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية، وتساهم عبر أنشطتها في التعليم والتدريب المهني والاستشارات لتنمية المهارات الرقمية والإدارية، وتأهيل اختصاصيين فيها، معربة عن أملها بالمزيد من التعاون مع وزارة الاتصالات والتقانة، لدعم التحول الرقمي في سورية.

من جهته أوضح مدرب إدارة المشاريع في الدورة الدكتور محمد محمد أن مديري المشاريع وفرق العمل المرتبطة بمشاريع التحول الرقمي المدرجة في الوزارات المعنية، والمقرة من قبل اللجنة العليا للتحول الرقمي لعام 2022، يستفيدون من الدورة التي بدأت في الـ 20 من الشهر الماضي.

بينما لفت خبير التدريب في الأكاديمية محمد شبارق إلى أن الدورة تتضمن محاضرات تفاعلية موزعة على 48 ساعة، حول أدوات ووثائق إدارة المشاريع، ويحصل المشارك على شهادة أكاديمية بعد نجاحه بالدورة.

واعتبر عدد من المشاركين أن الدورة فرصة لتطوير مهاراتهم، حيث أشار المتدرب المهندس عماد حسين مدير مشروع منظومة المعلومات التجارية في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك إلى غنى برنامج الدورة بالمحتوى العلمي والعملي، وتطوير المعارف وإسقاطها على التقنيات المتعلقة بتطوير مشروع التحول الرقمي بمستوياته كافة.