(هنا هويتي)… برامج تخصصية لتنمية قدرات اليافعين والشباب وتوثيق هوية المجتمع السوري

عبر عدد من البرامج التخصصية، تعمل مؤسسة هنا هويتي التنموية على بناء قدرات اليافعين والشباب، وتفعيل دورهم في المجتمع، وخلق بيئة داعمة لهم، إضافة إلى توثيق ثقافة وهوية المجتمع السوري، والحفاظ على الآثار والموروث الثقافي.

وفي تصريح لمراسلة سانا بينت رئيسة مجلس أمناء المؤسسة ماريا سعادة أن المؤسسة التي انطلقت منذ عامين، تنفذ خمسة برامج بدأتها ببرنامج أجيال لليافعين والشباب، ويشمل جلسات تدريبية لعدد من طلاب المدارس تركز على تنمية القدرات والمهارات وبناء الشخصية، وتعزيز القيم لديهم، واستفاد منه 140 يافعاً وشاباً، إلى جانب إطلاق نادي أجيال لنشر ثقافة العمل الجماعي، عبر القيام بمشاريع متنوعة، إلى جانب تعريف الشباب بمجالات التخصص المهني، وربطهم بالتقنيات العلمية الحديثة.

وأعلنت سعادة خلال فعالية أقامتها المؤسسة اليوم للتعريف بنشاطاتها أن المؤسسة تنفذ برامج أخرى، منها برنامج الأرض ومدينتي وتراث ومجتمع سليم، موضحة أن عمل المؤسسة يهدف إلى تعزيز المسؤولية الاجتماعية، ومساهمة قطاع الأعمال في التنمية.

وتضمنت الفعالية التي أقيمت في مقهى سوسيت بدمشق عروضاً تعريفية بعمل المؤسسة، وتجارب مميزة لعدد من الشباب المستفيدين من برامج المؤسسة، وتوزيع شهادات تكريم للجهات الداعمة لعملها.

وبينت مها سابا مديرة مشروع يافعين فاعلين أحد مشاريع برنامج أجيال أن المشروع يتضمن جلسات لتبادل الخبرات بين طلاب من مختلف المدارس، لتعزيز ما يتم تعليمه لهم في المدارس، وتوجيههم لمعرفة ما يجب أن يقوموا به في المستقبل، إضافة إلى جولات سياحية، والمشاركة بأعمال إنسانية.

بينما أشارت سارة خوري مدربة في المؤسسة إلى أن البرامج المخصصة للشباب تهدف إلى مساعدتهم بالتعرف على الاختصاصات الجامعية، التي يمكن أن يدرسوها مستقبلاً، عبر زيارات ميدانية لعدد من الكليات، والاستماع إلى تجارب الطلاب فيها.

ويعمل مع المؤسسة عدد من الشركاء منهم المركز الثقافي الروسي بدمشق، حيث لفت مديره نيكولاي سوخوف إلى أن المركز جزء من فريق المؤسسة، وشريك استراتيجي في تنفيذ الدورات التدريبية والنشاطات، وتوفير القاعات، مؤكداً أهمية التعاون لتنمية قدرات الشباب وبناء مستقبلهم.

من جانبها نوهت عضو مجلس إدارة جمعية جذور التنموية ريم طرابيشي بدور العمل الأهلي في تنمية المجتمع، وتكامل الجهود بين الجميع لتحقيق ذلك، مشيرة إلى أن جمعية جذور تعمل أيضاً على دعم وتمكين الشباب من مختلف الفئات، حيث أنجزت مشروع مقهى سوسيت الذي أمن فرص عمل لعدد من الشباب المصابين بمتلازمة داون.

يذكر أن مؤسسة هنا هويتي التنموية التي تأسست عام 2020 أطلقت في الـ 29 من أيار الماضي برنامج التوجيه التخصصي لليافعين 2022، بهدف تسهيل عملية اختيار الشباب مستقبلهم الجامعي والدراسي، وذلك بالتعاون مع وزارة التربية وجامعة دمشق والاتحاد الوطني لطلبة سورية، وعدد من المؤسسات والجهات المتخصصة والاستشارية في المجال التعليمي والتنموي الشبابي.