مذكرة تفاهم بين جامعة دمشق ومديرية صحة دمشق للتعاون في المجالات العلمية والتقنية وتدريب الكوادر

وقعت جامعة دمشق ومديرية صحة دمشق اليوم مذكرة تفاهم، بهدف دعم وتطوير المشاريع الممكن تنفيذها في المؤسستين، والمساهمة في تأهيل وتدريب الكوادر، والاستفادة من الخبرات المشتركة، بما يسهم في ربط البحث العلمي والتعليم العالي بسوق العمل.

وبموجب المذكرة التي وقعها رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد أسامة الجبان، ومدير صحة دمشق الدكتور محمد سامر شحرور، يتعاون الجانبان في المجالات العلمية والتقنية، وتدريب وإعداد الكوادر العلمية المميزة من أعضاء الهيئة التدريسية، والطلاب والأطباء الاختصاصيين والمقيمين في مديرية صحة دمشق، ضمن برنامج تنفيذي مسبق وبوجود منسق.

كما يتعاون الجانبان في مجال تبادل الخبرات المتاحة، وفق الأنظمة المعمول بها، والتعاون في مجال التدريب والتأهيل والدراسات العليا، والاطلاع العلمي، والمشاركة في المؤتمرات العلمية وورشات العمل.

وتبقى المذكرة سارية لمدة سنتين، ويمكن تمديدها لمدة مماثلة، ويخضع تنفيذها للأنظمة والقوانين النافذة في الجمهورية العربية السورية، ولا سيما قانون تنظيم الجامعات، ولائحته التنفيذية وقانون التفرغ العلمي وممارسة المهنة، ونظام التأهيل والتدريب في الهيئة السورية للاختصاصات الطبية والأنظمة والقوانين الناظمة لعمل مديرية صحة دمشق.

وفي تصريح للإعلاميين عقب التوقيع، لفت رئيس جامعة دمشق إلى أن المذكرة ستسهم في توسيع نطاق التعاون مع مديرية صحة دمشق، ليشمل الأبحاث المشتركة والمشاركة في المؤتمرات العلمية، إضافة إلى تأهيل وتدريب الكوادر بما يعود بالفائدة على طلاب الجامعة.

من جهته أشار مدير صحة دمشق إلى أن المذكرة ستسهم في تأطير التعاون العلمي والتقني بين الجانبين، مؤكداً حرص مديرية الصحة على تعزيز وتطوير علاقاتها مع جامعة دمشق، تحقيقاً للمصلحة العامة.

حضر توقيع المذكرة نواب رئيس جامعة دمشق، وعمداء كليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والعلوم الصحية والتربية، ومعاون مدير صحة دمشق، ورئيسة شعبة التأهيل والتدريب، ورئيسة دائرة التنمية الإدارية في المديرية.