مباحثات سورية إيرانية لتعزيز التعاون البرلماني

بحثت الدكتورة هيفاء جمعة عضو مجلس الشعب، نائب رئيس لجنة الصداقة السورية الإيرانية في المجلس، والوفد المرافق لها مع عباس كلرو نائب رئيس جمعية الصداقة البرلمانية الإيرانية السورية في طهران اليوم، سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات بما فيه البرلماني.

وخلال المباحثات التي عقدت في مقر مجلس الشورى الإسلامي الإيراني، أكدت الدكتورة جمعة وجود مجالات عديدة للتعاون بين البلدين الصديقين، وخاصة العلمية والاقتصادية والطاقة والنفط، لافتة إلى سعيها وأعضاء برلماني البلدين لتعزيز العلاقات الاستراتيجية القائمة على الاحترام المتبادل في مختلف المجالات.

وأشارت إلى أهمية نقل التجارب والخبرات العلمية الإيرانية إلى الجانب السوري، واستثمارها في القطاعات العلمية والإنتاجية، وربطها بمراكز الأبحاث في الجامعات، ما ينعكس إيجاباً على الواقع الإنتاجي القائم على العلم والمعرفة والتكنولوجيا الحديثة.

واطلعت الدكتورة جمعة والوفد المرافق خلال تجوالها في معرض بيت الإبداع الإيراني على آخر الإنتاجات العلمية والمعرفية والتكنولوجية والبحث العلمي في مختلف المجالات الزراعية والصناعية والطبية والعلاجية والإنتاجية، وعلى الخبرات الإيرانية، وسبل الاستفادة منها في عجلة التطوير والتحديث والبناء في سورية.

كما لفتت نائب رئيس لجنة الصداقة السورية الإيرانية إلى أهمية التعاون والتنسيق في المجال الإعلامي بين الجانبين.

من جانبه أكد كلرو استعداد إيران الكامل للتعاون مع الجانب السوري في مختلف المجالات، وخاصة البرلمانية، مضيفاً: نعمل في مجلس الشورى على تنمية العلاقات الاقتصادية وتفعيل وتنفيذ الاتفاقيات التي وقعت بين الجانبين.

كما تحدث أعضاء لجنة الصداقة السورية الإيرانية الحاضرون من الجانبين، وطرحوا وجهات نظرهم بشأن مجالات التعاون المشتركة في مختلف المجالات.

وخلال المباحثات أبدى الجانب الإيراني استعداده للتعاون مع الجانب السوري ونقل الخبرات.