قواعد اللغة الروسية ومنهجية تعليمها في محاضرة بجامعة دمشق

شارك عدد من أساتذة وطلاب قسم اللغة الروسية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة دمشق اليوم بمحاضرة تخصصية قدمتها الأستاذة في جامعة شمال القوقاز الفيدرالية أنا غيناديفنا، وذلك ضمن أعمال الاجتماع الخامس السوري الروسي المشترك لمتابعة المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين.

وتضمنت المحاضرة وفق غيناديفنا التعريف بقواعد اللغة الروسية من الأفعال وأنواعها وتصريفها والحالات الشاذة وطريقة استخدامها وأساسيات ومنهجية تعليم اللغة الروسية لغير الناطقين بها، مشيرة إلى أهمية التعاون مع جامعة دمشق لجهة تبادل الخبرات وإقامة محاضرات افتراضية مشتركة مستقبلاً.

من جانبه أوضح رئيس قسم اللغة الروسية بجامعة دمشق الدكتور غطاس نعمة أن القسم افتتح منذ عام 2014 ويجري العمل بشكل دائم لتطويره وتزويد طلابه بأحدث الأبحاث والكتب التاريخية والمعاصرة باللغة الروسية، إلى جانب تدريس المقررات الأساسية بما يسهم بالاطلاع على ثقافة الشعب الروسي ولغته بشكل كبير.

ولفتت الأستاذة بقسم اللغة الروسية ريتا رحال إلى أهمية المحاضرة لدعم التواصل بين أساتذة اللغة في البلدين الصديقين والطلاب الدارسين لها، بينما رأت حلاً مهنا من طلاب السنة الثالثة أن المحاضرة التي قدمت بشكل تفاعلي أسهمت بإغناء معلومات الطلبة من جهة وإتقان التحدث باللغة الروسية بطلاقة من جهة أخرى.

يشار إلى أن كليتي العلوم بجامعة دمشق والفيزياء في جامعة شمال القوقاز الفيدرالية وقعتا أمس اتفاقية لتفعيل التعاون العلمي المشترك.