(صحتك بوعيك 5) … فعالية للتعريف بسرطان الثدي وطرق الوقاية وعوامل الخطورة المسببة له

ضمن فعاليات الحملة الوطنية للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي، أقامت مؤسسة “المرأة الأمة” فعالية بعنوان “صحتك بوعيك 5”، للتعريف بسرطان الثدي وطرق الوقاية وعوامل الخطورة المسببة له بالمركز الثقافي في العدوي.

رئيسة مجلس مؤسسة “المرأة الأمة” لينا الرفاعي أوضحت في تصريح لـ سانا أن المؤسسة تعمل منذ 5 سنوات على برنامج التوعية الصحي لضمان صحة النساء، إضافة إلى رفع الوعي حول سرطان الثدي، لكونه من أشيع أنواع السرطانات لدى السيدات.

مدير عيادة الأمل التخصصية لعلاج الأورام الدكتور حسن الحسن أوضح في محاضرته كيفية الكشف عن سرطان الثدي، وأعراضه وأساليب علاجه، إضافة إلى شرح عن أنواع أمراض الثدي، مشيراً إلى أهمية الفحص الدوري لكون الكشف المبكر عن الإصابة بالمرض يرفع نسب الشفاء بشكل كبير.

بدورها اختصاصية التغذية الدكتورة روعة التجار لفتت إلى أن النظام الغذائي الخاطئ والبدانة تشكل عوامل خطورة، تزيد نسبة احتمال الإصابة بسرطان الثدي، الأمر الذي يتطلب اتباع نمط غذائي صحي، وممارسة الرياضة للوقاية أو منع تطور سرطان الثدي.

وعن تجربتها بالإصابة بالسرطان، أكدت الدكتورة الصيدلانية هالة شاهين أن الإرادة والكشف المبكر عنه له دور كبير في تقصير فترة العلاج، ورفع نسب الشفاء، وأن الفحوصات الدورية التي كانت تجريها أسهمت بالكشف المبكر عن إصابتها، بينما بينت سهير منعم أن عائلتها كان لها دور كبير وداعم في رحلة علاجها، التي تضمنت علاجاً كيميائياً، وإجراء عمل جراحي وجلسات أشعة.