استقبلت السيدة الأولى أسماء الأسد اليوم وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية

استقبلت السيدة الأولى أسماء الأسد اليوم وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يزور سورية لبحث مسارات التعاون في مواجهة مرض السرطان وكيفية تقديم الدعم للدولة السورية في هذا المجال.

وأكدّت السيدة أسماء أن سورية تمكنت من تقليل نسب الوفاة بمرض السرطان من خلال برنامج وطني تتشارك فيه الوزارات والهيئات السورية المعنية وعلى رأسها وزارة الصحة واللجنة الوطنية للتحكم بالسرطان. وأشارت إلى أن استراتيجية سورية تهدف لرفع معدلات الشفاء من هذا المرض، وتخفيف الألم والمعاناة لدى المصابين وفق عناوين تجمع بين العمل على تأمين متطلبات العلاج والسعي نحو الكشف المبكر عن السرطان، مضيفة أن هذا العمل يحتاج دوراً أكبر للوكالة الدولية للطاقة الذرية في دعم مواجهة السرطان في سورية من خلال تطوير أساليب معالجة المرض من الناحية الطبية، ورعاية المريض وتقليل معاناته ودعمه على المستوى النفسي والمعنوي.

من جهتهم أكدّ أعضاء الوفد استعداد الوكالة الدولية لمساعدة سورية في مواجهة السرطان عبر التعاون في البرامج الطبية وتقييم احتياجات وأولويات الدولة السورية، وأشار الوفد إلى أن سورية ورغم كل التحديات قطعت شوطاً مهماً خلال السنوات الماضية في مواجهة السرطان.

وضم وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية كلاً من آرسن جوريك، ومسعود مالك، ولمياء محمود، وكمال أكباروف، ودينا الحسيني. حضر اللقاء من الجانب السوري كلاً من وزير الصحة، ورئيس هيئة الطاقة الذرية السورية، ومعاون وزير التعليم العالي، ورئيسة اللجنة الوطنية للتحكم بالسرطان، ومدير الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة.