أكثر من 700 عنوان في معرض الكتاب العربي والأرمني بحلب

أقام نادي الشبيبة السورية الثقافي بالتعاون مع اتحاد الكتاب العرب، ودار كيليكيا للنشر معرض الكتاب العربي والأرمني، في صالة ليفون شانط بدار مطرانية الأرمن في حي الفيلات بمدينة حلب.

ويأتي المعرض الذي يستمر لمدة يومين ضمن فعاليات شهر الثقافة الأرمني، ويتضمن أكثر من 700 عنوان لمختلف الكتب الأرمنية والعربية، من كتب أدبية وعلمية، وثقافية من روايات وقصص وشعر، كتب للأطفال واليافعين، بالإضافة إلى كتب مطبوعة باللغة الأرمنية.

وأوضح معاون المطران القائم بأعمال مطرانية الأرمن الأرثوذكس لأبرشية حلب وتوابعها الأب مانوك بريخانيان في تصريح لمراسلة سانا، أن المعرض يهدف إلى تكريس ثقافة القراءة بين جيل الشباب، وتشجيعهم على اقتناء الكتب والمطالعة، وتعزيز دور الكتاب الورقي كوسيلة في عملية البناء الفكري والمعرفي، والارتقاء بالمهارات العلمية، وإيصاله إلى أكبر شريحة ممكنة من المجتمع، والمساهمة في نشر الثقافة الأرمنية لدى مختلف الشرائح.

وبين مدير الثقافة في حلب جابر الساجور أن المعرض يسهم في إبراز الثقافة السورية بمختلف أطيافها، وتشجيع جيل الشباب لاقتناء الكتاب، ما يشكل تمازجا حقيقياً بين مختلف مكونات المجتمع السوري.

وتحدثت مديرة نادي الشبيبة السورية الثقافي مارال ديكيبيكيان عن أهمية المعرض في التعريف بالثقافة الأرمنية التي تشكل جزءا من الهوية السورية، والتأكيد على دور الفكر العربي والأرمني في بناء المجتمع، ودور الشباب في تجديد الفكر الثقافي من خلال التشاركية في إقامة المعارض.

وأشار رئيس فرع اتحاد الكتاب العرب بحلب نذير جعفر إلى أن المشاركة في المعرض تتويج للعلاقة مع الشعب الأرمني، وتوثيق وتأكيد للصداقة التاريخية والثقافية بمختلف رموزها الأدبية، والتعريف أكثر بالأدبين العربي والأرمني لجميع زوار المعرض.

ولفت صاحب دار كيليكيا للنشر ماطيوس ابليغاتيان إلى أن الدار شارك بتقديم أكثر من 400 عنوان لكتب أرمنية وعربية، بهدف جذب الأطفال لاقتناء الكتب ومرافقتها خلال مراحلهم العمرية المختلفة.