وفد من وزارة الزراعة السودانية يطلع على تجارب مراكز أبحاث اللاذقية

اطلع وفد من وزارة الزراعة والغابات السودانية برئاسة مدير عام العلاقات الدولية في وزارة الزراعة السودانية الدكتورة فاطمة محمد رحمة خلال زيارته لمراكز أبحاث ومشاتل مديرية الزراعة في اللاذقية على الأعمال التي أنجزتها الكوادر الوطنية السورية في مجال المكافحة الحيوية وإنتاج الغراس بأنواعها.

وقدمت مديرة مركز المكافحة الحيوية بمديرية زراعة اللاذقية الدكتورة ناديا الخطيب عرضاً حول الأعمال المنجزة في المركز منذ تأسيسه والأبحاث المنشورة في دوريات عربية وأجنبية وبينت أن المركز ينتج 7 أنواع من الأعداء الحيوية بخطط سنوية لمكافحة بعض الآفات الاقتصادية على أشجار الحمضيات والتفاح والبيوت المحمية وتوزع مجاناً على المزارعين منذ أكثر من 25 عاماً.

وأشار الخبير الزراعي ووكيل وزارة الزراعة السوداني الأسبق الدكتور بدر الدين الشيخ محمد حسن في تصريح صحفي إلى ما لمسه الوفد من التقدم في القطاع الزراعي السوري بالرغم من الحصار والحرب داعياً إلى ضرورة الاطلاع على التجربة السورية.

واعتبر مدير إدارة الاقتصاد والتخطيط في منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” الدكتور أيهم حمصي أن زيارة الوفد السوداني تأتي في إطار التعاون وتبادل الخبرات والاستفادة من الخبرات والأبحاث التي يجريها الباحثون والخبراء السوريون في المجال الزراعي.

ولفت خبير الأمراض في المنظمة الدكتور المصري داؤود إلى التقدم المنجز في نشر السلالات من أشجار الفاكهة المثمرة المقاومة للآفات والأمراض مشيراً إلى أن المنظمة ستسعى لنقل هذه التجارب إلى السودان والدول العربية.

وبين مدير زراعة اللاذقية المهندس باسم دوبا أن الوفد السوداني اطلع خلال زيارته على واقع العمل بمحطة السن للأبحاث ومركز المكافحة الحيوية في مشتل الهنادي وزار مشتل بوقا ومركز المكافحة الحيوية الرائدة.