مستجدات تشخيص وعلاج أمراض العين وجراحتها في مؤتمر علمي بدمشق

أقامت كلية الطب في جامعة دمشق اليوم بالتعاون مع الجمعية الأمريكية لطب العيون ومجموعة دليل الممارسة السريرية الطبية العينية المؤتمر السنوي لأمراض العيون وذلك على مدرج الكلية بدمشق.

وفي كلمة له خلال افتتاح المؤتمر أشار عميد الكلية الدكتور رائد أبو حرب إلى أهمية المؤتمرات في تبادل الخبرات والتعريف على أحدث التقنيات العلمية على مستوى العالم في مختلف الاختصاصات ومنها طب العيون ومستجداته لافتاً إلى أن الجامعة تشجع الطلاب على البحث العلمي والمشاركة بالدراسات العلمية للحالات السريرية.

من جانبه بين رئيس قسم أمراض العين وجراحتها في كلية الطب بجامعة دمشق الدكتور جرجس داود أنه يشارك بالمؤتمر عدد من طلاب القسم عبر تقديم محاضرات وأبحاث وسيمنح صاحب أفضل بحث إيفاداً للمشاركة في مؤتمر علمي خارجي.

وأوضح منسق الجمعية الأمريكية لطب العيون ومجموعة دليل الممارسة السريرية الطبية العينية الدكتور أنس العنبري في كلمته أن المجموعة تضم مجموعة من الأطباء السوريين والعرب والأجانب وتنشر عبر تطبيقاتها نشرات ومعلومات تفيد المرضى باللغتين العربية والإنكليزية إضافة إلى دليل الممارسة للأطباء الذي يتضمن أبحاثاً تحمل تدابير علاجية وتشخيصية نوعية سيتم طرح عدد منها خلال المؤتمر إلى جانب فيديوهات تعليمية ومقالات بحثية حول كل ما هو جديد في تشخيص وعلاج الأمراض العينية.

ولفت رئيس الشعبة العينية في مشفى المواساة الجامعي الدكتور زياد عيون إلى تنوع جلسات المؤتمر وغناها بالتطبيقات العملية منها ما يتعلق بالجراحة الانكسارية وأمراض القرنية والشبكية والساد والتي تسهم في التأهيل والتدريب النوعي للأطباء وفق المعايير الدولية وذلك عبر الاستفادة من المشاركات الخارجية افتراضياً عبر الإنترنت إلى جانب المشاركات المحلية من اختصاصيين بمشافي وزارات التعليم العالي والبحث العلمي والصحة والدفاع.

وأكد اختصاصي أمراض العين وجراحتها الدكتور جوزيف فتوح أهمية التشاركية بالمؤتمرات الطبية بين الأساتذة وطلاب كلية الطب أو الدراسات العليا لجهة الاطلاع على كل ما هو جديد بمرض العين وتحقيق التعليم الطبي المستمر بينما بينت الدكتورة يسرى حدة أن القطاع الطبي في سورية رغم كل ما فرضته الحرب الإرهابية من صعوبات يواكب التطورات بشكل مستمر وهذا اللقاء دليل كبير على ذلك حيث يسهم هذا الاطلاع والتعاون العلمي بتطوير نوعية الخدمات العلاجية المقدمة للمرضى.

وقدم الاختصاصي في أمراض العين وجراحتها الدكتور إياد المهدي محاضرة حول الاختلاطات التي يمكن أن تحدث خلال وبعد العمل الجراحي للعين وكيفية تجنبها لافتاً إلى أهمية التبادل في الخبرات بين الأطباء الاختصاصيين والمقيمين خلال هذه المؤتمرات.