في اليوم الختامي لقمة تحويل التعليم .. سورية تؤكد التزامها الوطني المتعلق بتحويل التعليم

ثلاثة أيام تضمنت مشاورات تربوية عالمية شارك فيها الوفد السوري ضمن قمة تحويل التعليم في نيويورك التي أقيمت على هامش الدورة الـ 77 للجمعية العمومية للأمم المتحدة.

وأتت مشاركة سورية بناء على الدعوة الموجهة للسيد الرئيس بشار الأسد للمشاركة في قمة تحويل التعليم من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتييرش.

فبعد أن قدمت سورية التزامها الوطني بالمضي قدماً بتحويل التعليم وفق الروائز العالمية التي اعتمدتها القمة عقدت اليوم الجلسات الختامية المتعلقة بيوم القادة في قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتضمنت الجلسة الافتتاحية لليوم الختامي أهمية قمة تحويل التعليم والمخرجات التي ستخلص أعمال القمة إليها بعد الزخم الذي أولاه قادة العالم لهذه القمة إضافة للتركيز على حتمية التحول التربوي ودور الشباب المستقبلي في ذلك.

وتضمنت جلسات اليوم الأخير جلسة نقاشية بعنوان “نحو تحول في التعليم” وخمس جلسات للقادة على طاولات مستديرة وتناولت مواضيع هي “التعليم في حالات الأزمات، وشراكة من أجل الإجراءات التحويلية للمتعلمين، والتحدي العالمي للتعامل مع أزمة التعليم، وتحويل التعليم لتحويل العالم: تمكين المواطنين العالميين من خلال التعليم من أجل مستقبل مستدام، والتحول الرقمي للتعليم، وتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين الفتيات والنساء في التعليم ومن خلاله، وتمويل التعليم”.

وتختتم أعمال يوم القادة مساء اليوم بتقديم رؤية الأمين العام للأمم المتحدة حول تعزيز حركة التحول التربوي والمضي قدماً باتجاه الأمام.

وضم الوفد السوري الذي يرأسه وزير التربية الدكتور دارم طباع مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير بسام صباغ وأمين اللجنة الوطنية لليونيسكو الدكتور نضال حسن ومدير التخطيط والتعاون الدولي غسان شغري إضافة إلى وفد شبابي يضم الرئيس التنفيذي للأمانة السورية للتنمية شادي الألشي ورئيسة الاتحاد الوطني لطلبة سورية دارين سليمان ورئيس اتحاد شبيبة الثورة سومر ظاهر ورئيس منظمة طلائع البعث الدكتور محمد عزت عربي كاتبي.