روسيا.. فرض سقف لسعر برميل النفط الروسي سيزعزع استقرار السوق

حذر المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف من تداعيات فرض مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى سقفاً لسعر برميل النفط الروسي مبيناً أن هذه الخطوة ستؤءدي إلى زعزعة استقرار السوق بشكل كبير.

ونقلت وكالة نوفوستي عن بيسكوف قوله للصحفيين اليوم “إذا فرض الغرب قيوداً على سعر النفط الروسي فإن الخام من روسيا سيتم بيعه إلى الدول التي تعمل وفقاً لظروف السوق”.

وأضاف “إن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك المسؤول عن اتصالات روسيا المتعلقة بالنفط مع مجموعتي (أوبك) و(أوبك بلس) أعلن أمس بوضوح أن روسيا لن تورد نفطها إلى الدول التي ستنضم إلى مبادرة وضع سقف لسعر برميل النفط الروسي”.

وكانت صحيفة فاينانشيال تايمز ذكرت أن دول مجموعة السبع تتجه نحو وضع سقف لسعر برميل النفط الروسي وذلك من أجل الحد من عائدات الميزانية الروسية.

بدوره أعلن نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف أن بلاده ستمتنع عن إيصال الغاز الروسي إلى أوروبا إذا ما فرض الاتحاد الأوروبي سقفاً لأسعار الغاز من روسيا.

جاء ذلك رداً على تصريحات رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين التي أعربت عن اعتقادها بإمكانية “تقديم حد أقصى لسعر إمدادات الغاز عبر خطوط الأنابيب الروسية إلى أوروبا في الوقت الراهن”.

وقال مدفيديف في قناته على موقع تلغرام “تقول فون دير لاين إن الوقت قد حان كي يفرض الاتحاد الأوروبي سقفا لسعر الغاز من خط الأنابيب الروسي وأقول إن الأمر سيكون مثلما حدث مع النفط ولن يصل ببساطة أي غاز روسي إلى أوروبا”.