دراسة اجتماعية من منظور تربوي… جديد الهيئة العامة السورية للكتاب للدكتور عيسى الشماس

تعد القيم جزءاً من الإرث الثقافي للمجتمع الذي يحفظ تماسكه بحيث يستند إلى قواعد وأسس ثابتة تقوم على منظومات تعبر عن طبيعة المجتمع وخصائصه وتعمل على دمج الفرد في الإطار الثقافي الاجتماعي الذي يتجلى في أنماط سلوكية تصبح من مكونات شخصيته.

وقد جاء كتاب القيم والمجتمع دراسة اجتماعية من منظور تربوي للدكتور عيسى الشماس ليؤكد العلاقة بين القيم والمجتمع الذي أنتج قيمه الخاصة وذلك من خلال توضيح مفهوم القيمة ودلالاتها الشخصية والاجتماعية وربطها بالثقافة والأخلاق التي تشير إلى طبيعة القيم وخصائصها.

وقسم الشماس كتابه إلى خمسة فصول أساسية حمل الفصل الأول عنوان القيم الاجتماعية المنطلق والهدف تحدث عن مفهوم القيمة وطبيعتها وأهمية القيم وعلاقتها بالرغبة والسلوك والشخصية والمعتقد وعلاقة القيم بالثقافة والأخلاق والقيم في ظل العولمة ووظائف القيم وأهمية دراستها لينتهي إلى خصائص القيم ومكوناتها وعرض بعض تصنيفات المنظومات القيمية.

وخصص الشماس الفصل الثاني لنمو القيم واكتسابها وعلاقتها بالنمو الاجتماعي والأخلاقي ونمو الحكم القيمي عند الأطفال والمراهقين وتربية القيم واكتسابها ومراحل التربية والعوامل المؤثرة فيها.

وعرض في الفصل الثالث الذي حمل عنوان القيم الاجتماعية مفهوم القيمة الاجتماعية وتصنيفاتها الأسرية..الفردية الاجتماعية مستعرضاً القيم التي تندرج تحت كل مجموعة ليصل إلى التكامل بين قيم هذه المجموعات.

واستعرض خلال الفصل الرابع الذي حمل عنوان القيم والتغير الاجتماعي اختلال القيم وتأثيراته الاجتماعية والقيم وصراع الأجيال والتربية والتغير الاجتماعي ليصل إلى التربية وأزمة القيم وكيفية التعامل معها للحفاظ على تماسك البنية الاجتماعية.

وناقش الشماس في الفصل الخامس وسائط تربية القيم من المدرسة.. جماعات الاقران.. وسائل الإعلام ليصل إلى المؤسسات الدينية مبيناً دور كل وسيط في تربية القيم عند الناشئة.

يذكر أن الدكتور عيسى الشماس باحث في الأدب والتربية والسياسة.. عضو اتحاد الكتاب العرب.. صدر له ستة وعشرون كتابا في الشعر والقصة والدراسة للكبار والصغار إضافة إلى عشرات الدراسات والبحوث الأدبية والتربوية في المؤتمرات والمجلات السورية والعربية.