دبلوماسي روسي: عصر التعاون البناء مع الغرب انتهى بلا رجعة

اعتبر مدير إدارة تخطيط السياسة الخارجية في وزارة الخارجية الروسية ألكسي دروبينين أن عصر التفاعل البناء بين روسيا والدول الغربية قد انتهى بشكل لا عودة فيه.

ووفقاً لـ دروبينين الذي كتب على الموقع الإلكتروني لمجلة الشؤون الدولية “إن حقبة الثلاثين عاماً من التعاون البناء بشكل عام وإن لم تكن دون إشكاليات مع الغرب قد ولت وانتهت ولا رجوع فيها بغض النظر عن مدة ونتائج العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكراني”.

وأضاف دروبينين: “إن عملية تفكيك آليات الحد من التسلح بمبادرة من الولايات المتحدة تعيد مجدداً إلى الأذهان السيناريوهات المحفوفة بالعواقب الكارثية لصدام قوى نووية”.

وفيما يتعلق بالتعددية القطبية الحقيقية أكد دروبينين أن روسيا دخلت مرحلة حادة من المواجهة مع التحالف العدواني من الدول المعادية بقيادة الولايات المتحدة معتبراً أن هدف العدو هو إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا والقضاء عليها كمنافس جيوسياسي مشيراً إلى أن الوضع الحالي يوفر فرصة فريدة للتحرر النهائي من الأوهام المتبقية لدى البعض.

وتابع الدبلوماسي الروسي “من الواضح أنه لن تكون هناك عودة للأوضاع والعلاقات مع دول أمريكا الشمالية وأوروبا قبل الـ24 من شباط الماضي تاريخ بدء العملية العسكرية الخاصة لحماية سكان دونباس”.

وحول ضرورة إجراء إصلاحات في منظمة الأمم المتحدة شدد دروبينين على بذل الجهود الواعية لإصلاح المنظمة الدولية من خلال توسيع تمثيل الدول الأفريقية الآسيوية ودول أمريكا اللاتينية في مجلس الأمن الدولي والمساواة في السيادة وليس الفرض المصطنع للديمقراطية الانتخابية وفق الأنماط الغربية إضافة إلى ضرورة استكمال عملية إنهاء الاستعمار والممارسات الاستعمارية الجديدة بنهب الموارد الطبيعية للبلدان النامية من قبل الشركات العالمية.