تنافس 90 يافعاً من مختلف المحافظات بالمسابقة الوطنية (سجل أنا عربي) بالسويداء

تنافس تسعون يافعاً من مختلف المحافظات اليوم بالاختبارات الكتابية للمسابقة الوطنية “سجل أنا عربي” التي تقيمها منظمة اتحاد شبيبة الثورة بالتعاون مع وزارة التربية في محافظة السويداء.

وتتضمن المسابقة مجالين الأول “لسان الضاد” لطلاب الصف الأول الثانوي في مجال اللغة العربية والثاني “اعرف وطنك سورية تاريخ وحضارة” لطلاب الصف الثامن في مواد الجغرافيا والتاريخ والتربية الوطنية على أن يخضع المتنافسون عقب الاختبارات الكتابية لمقابلات شفوية بهدف تحديد الفائزين الأوائل وفق المعايير التي وضعتها اللجان المختصة التي تم ترشيحها من قبل مديرية التربية بالمحافظة.

وأشار عضو قيادة منظمة اتحاد شبيبة الثورة كنان كرنبة رئيس مكتب الأنشطة التربوية في تصريح لمراسل سانا خلال جولة لمركز الاختبارات في مدرسة الشهيد طارق نصر بقرية نجران إلى أن المسابقة تهدف لربط الشباب بلغتهم العربية وخلق دافع لديهم للتواصل معها وتمكينهم للتميز فيها وتشجيعهم على القراءة الحرة الرديفة للمنهاج الدراسي والبحث في تاريخ سورية المجيد وتنمية شعور الفخر والاعتزاز بالشخصيات التي صنعته وتكريس الحالة الوطنية وتنمية الحالة الحوارية والتعريف بالرسالة الحضارية لسورية عبر التاريخ.

ولفت أمين فرع اتحاد شبيبة الثورة بالسويداء فراس رعد إلى أن المسابقة تمثل حالة وطنية مجتمعية للقاء بين الشباب السوري من مختلف المحافظات وتعزيز روح التنافس وتنمية الجوانب المعرفية لديهم مبيناً أنه تم توفير جميع مستلزمات نجاحها وتأمين إقامة للمشاركين فيها ضمن السكن الجامعي بقرية نجران بمبادرة مجتمعية من القائمين عليه.

وذكرت معاون مدير التربية لشؤون التعليم الثانوي لينا حمزة أنه تم تشكيل 4 لجان من الموجهين الاختصاصيين والمدرسين أصحاب الكفاءة العالية لكل مادة للإشراف على المسابقة ووضع الأسئلة وتصحيحها وإجراءات المقابلات الشفوية.

وبين رئيس لجنة الاشراف على مجال “لسان الضاد” موجه مادة اللغة العربية حسني العربيد أنه تم التركيز عبر الأسئلة على مهارات اللغة المختلفة المتضمنة للمستويين الفني والفكري للغة وكذلك الفهم والاستيعاب لدى المشاركين إضافة للجوانب الابداعية وقواعد اللغة والبلاغة والعروض التي تزيد اللغة جمالاً.

وحسب رئيس لجنة الاشراف على مجال “اعرف وطنك” موجه مادة الجغرافيا خلدون الحسين فإنه جرى وضع اسئلة مؤتمتة تراعي المرحلة العمرية للطلاب مع التركيز على الثقافة الجغرافية العامة عن سورية من حيث المعالم والمظاهر الطبيعية والبشرية فيها.

وأوضح موجه مادة التاريخ بالسويداء ثابت غانم أن الاسئلة تناولت معلومات عامة حول العصور القديمة والوسطى والحديثة بحيث كانت متوازنة فيما قال موجه مادة التربية الوطنية بالسويداء نورس العربيد إنه تم التركيز على مهارة الحوار والتواصل ومعرفة الدور الاجتماعي وتقدير الذات ومعاني العمل التطوعي والتشريع السوري من خلال مجلس الشعب إضافة للسلوكيات البيئية وحب الوطن والانتماء إليه.

وخلال مشاركتهم بالاختبارات الكتابية للمسابقة ذكرت آية الحسن من حمص أنها عبر مشاركتها بمسابقة لسان الضاد تؤكد مع غيرها من الشباب على قيمة اللغة العربية وضرورة التمسك بها فيما وجد عمر العلو من درعا بالمسابقة فرصة لاكتشاف المهارات الكامنة في اللغة العربية في حين اعتبرها سعد الجراد من دير الزور تحفيزا لهم للاهتمام بلغتهم الأم والاطلاع على أهم مجالاتها.

ونوهت كل من يارا النمر من السويداء وفاطمة الشاووش من الحسكة المشاركتان بمسابقة “اعرف وطنك” بأهمية اكتساب معلومات أكثر والتعرف على حضارة بلدنا وتاريخه والمحافظة عليهما فيما أوضح أحمد جديد من ريف دمشق أن الأسئلة كانت متفاوتة بين السهلة والصعبة مبدياً ارتياحه للأجواء التي شهدتها المسابقة.