بوتين: كل محاولات التسوية بأوكرانيا فشلت بسبب مواقف نظام كييف

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن جميع المحاولات للتوصل إلى تسوية سلمية للوضع في أوكرانيا باءت بالفشل بسبب مواقف نظام كييف.

ونقلت قناة روسيا اليوم عن بوتين قوله في المنتدى البيئي للشباب: إن “مأساة دونباس هي نتيجة أنشطة نظام الفاشية الجديدة الذي استولى في عام 2014 على السلطة في أوكرانيا بالقوة ثم شن الأعمال العدائية في دونباس” مشيراً إلى أن الانقلابيين أجروا مرتين عمليات عسكرية كبيرة باستخدام المدفعية والطيران والمعدات الثقيلة ضد سكان دونباس ولا يزال هذا مستمراً حتى الآن.

وشدد بوتين على أن واجب روسيا هو حماية دونباس وشعبها وقال: “إن واجبنا هو مساعدة هؤلاء الناس وروسيا تقوم بذلك، كل محاولاتنا لحل هذه المشكلة سلمياً باءت بالفشل بسبب مواقف نظام كييف، إن شجاعة شعب دونباس الذي يدافع عن بلده في خطوط التماس مدهشة”.

من جهة ثانية أكد بوتين أن بعض محاولات التشويش السياسية التي تعيق التعاون مع روسيا بما في ذلك القضايا البيئية والمناخية ستهدأ وسيستمر العمل المشترك.

وقال بوتين: “إن التعاون الدولي في القضايا البيئية وفي بعض المجالات في الفضاء وكذلك في مجال الحد من التسلح سيستمر على الرغم من صعوبات الفترة الحالية في الشؤون العالمية؛ وهذا أمر لا مفر منه”.

سانا