بوتين: حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين سيصل قريباً إلى 200 مليار دولار

رأى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن حجم التبادل التجاري بين موسكو وبكين يجب أن يصل إلى مئتي مليار دولار.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن بوتين قوله خلال اجتماع مع لي تشانشو رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصينى اليوم: إن “شراكتنا الاستراتيجية تتطور بنجاح كبير كما أن حجم التجارة ينمو وقد وصل بالفعل إلى 140 مليار دولار وهو مستمر في النمو وفي النصف الأول من العام نمت شراكتنا بنسبة 30 بالمئة أخرى ويبدو أننا سنصل قريباً كما أردنا إلى 200 مليار دولار”.

بدورها أعلنت مصلحة الجمارك العامة في الصين اليوم ارتفاع حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين خلال العام الجاري مقارنة بالعام الماضي.

ووفقاً لبيانات الجمارك الصينية أدخلت الصين إلى روسيا سلعاً بقيمة 44.256 مليار دولار بزيادة 8.5 بالمئة مقارنة بالفترة نفسه من العام الماضي وارتفعت الواردات من روسيا إلى الصين بنسبة 50.7 بالمئة لتصل إلى 72.949 مليار دولار.

وأشارت الجمارك إلى أن حجم التجارة بين روسيا والصين في شهر آب الماضي بلغ 19.21 مليار دولار حيث استوردت روسيا من الصين بضائع بما قيمته 11.21 مليار دولار والصين من روسيا بما قيمته 7.992 مليارات دولار.

وتشير هذه البيانات إلى أن حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين ازداد خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري بنسبة 4.31 بالمئة مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي وبلغ 117.205 مليار دولار.