الإعصار فيونا يجتاح ساحل كندا الشرقي ويتسبب بانقطاع الكهرباء

ضرب إعصار فيونا شرق كندا اليوم مصحوباً برياح قوية أدت إلى سقوط الأشجار وانقطاع التيار الكهربائي عن مئات الآلاف من المنازل والشركات.

ونقلت رويترز عن المركز الوطني الأمريكي للأعاصير ومقره ميامي إن إعصار فيونا ضرب خليج سانت لورانس بعد مروره بنوفا سكوشا حيث تسبب بسقوط أشجار وأعمدة الكهرباء فيها وفي جزيرة الأمير إدوارد تاركاً مئات الآلاف دون كهرباء.

وقالت شركات المرافق إن فيونا أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عما يقرب 79 بالمئة من العملاء أو 414 ألفاً في نوفا سكوشا و95 بالمئة أو 82 ألفاً في جزيرة الأمير إدوارد كما شهدت المنطقة أيضاً عدم انتظام خدمة الهاتف المحمول وإغلاق عدة طرق.

وحذر المركز من أن الإعصار الذي ضرب فوق خليج سانت لورانس على بعد نحو 340 كيلومتراً إلى الشمال الشرقي من هاليفاكس محملاً برياح بلغت سرعتها القصوى 140 كيلومتراً ما زال سارياً في معظم مناطق وسط نوفا سكوشا وجزيرة الأمير إدوارد متوجهاً شمالاً بسرعة تصل لنحو 37 كيلومتراً في الساعة.

وأصدرت السلطات الكندية تنبيهات طارئة في نوفا سكوشا وجزيرة الأمير إدوارد محذرة من فيضانات شديدة على طول الشواطئ وموجات شديدة الخطورة كما نصحت السكان في المناطق الساحلية بالإخلاء.