إيران تدعو الوكالة الدولية للطاقة الذرية للحفاظ على استقلاليتها

دعا سفير ومندوب إيران الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا محسن نذيري أصل الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى ضرورة الحفاظ على استقلاليتها وحيادها ومهنيتها.

ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية عن نذيري أصل قوله اليوم: “إن المتوقع من الوكالة العمل بمسؤوليتها الذاتية وعدم الاكتراث للضغوط السياسية والأسئلة المثارة لأغراض شريرة من قبل أطراف ثالثة” مشدداً على أن “نهج إيران قائم دوماً على التعاون والتفاعل مع الوكالة”.

وأشار نذيري أصل إلى أن قضايا الضمانات بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية أغلقت بقرار مجلس الحكام في عام 2015 موضحاً أن “مطالبات الضمانات غير المهمة من قبل الوكالة تعود إلى حوالي عقدين من الزمن لكن إيران كانت لديها لغاية الآن تفاعلات مناسبة وبناءة مع الوكالة بهدف حلها”.

وفيما يتعلق بتقرير تنفيذ الاتفاق النووي قال نذيري أصل: إن هذا التقرير “أحادي الجانب ومنحاز فبدلاً من تقدير حسن نية إيران في التنفيذ المؤقت طوعياً للبروتوكول الإضافي في إطار الاتفاق النووي لأكثر من عام بعد انسحاب أميركا الأحادي من الاتفاق سلط المدير العام الضوء على ذلك وكأنه جاء بطلب من الوكالة.. وهو ما يخالف الوقائع على الأرض”.