إعداد الاستراتيجية الوطنية للطفولة.. محور ورشة عمل في محافظة حماة

نظمت الهيئة السورية لشؤون الأسرة والإسكان بالتعاون مع محافظة حماة اليوم ورشة عمل تضمنت عرض دراسات عن التنشئة الأسرية للاستفادة من مخرجاتها في إعداد الاستراتيجية الوطنية للطفولة.

وفي تصريحات لمراسل سانا ذكرت مديرة القضايا الأسرية في الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان رنا خليفاوي أن الهدف من الورشة الخروج بأنجح التوصيات والمقترحات التي تخدم عملية إعداد الاستراتيجية الوطنية للطفولة المبكرة من خلال جمع بيانات ومعلومات وأفكار حول الفئة العمرية المستهدفة من عمر الولادة وحتى 3 سنوات تساعد في وضع برامج وسياسات خاصة بها تشمل مجالات التنشئة والحماية الاجتماعية والتعليم والتربية والصحة والتغذية وغيرها.

واعتبرت عضو المكتب التنفيذي في محافظة حماة المهندسة رائدة عاقولة أن الورشة شكلت إضاءة مهمة عن واقع الطفولة المبكرة والعوامل الأساسية المؤثرة بها ودور الأسرة التي تتحمل لوحدها في هذه السن مسؤوليات وواجبات تنشئة الطفل ومختلف انماطها قبل أن يؤثر عليه رياض الأطفال أو المدارس أو حتى البيئة والحي الذي يترعرع فيه هذا الطفل.

مدير الشؤون الاجتماعية والعمل في حماة كامل رمضان أوضح أهمية هذه الدراسات والتي تنبع من تركيزها على مجالات وقضايا التنشئة الأسرية للطفل كونها المؤثر الوحيد والحاسم في تنشئته مشيراً إلى أن التنشئة الاجتماعية عملية معقدة وطويلة وبطيئة تسعى من خلالها الأسر في مرحلة أولى وبشكل أساسي إلى إشباع حاجات الطفل الغريزية وصولاً إلى تحويله من كائن بيولوجي إلى شخص اجتماعي مندمج مع محيطه.

وشارك في الورشة التي أقيمت في فندق أفاميا الشام بحماة ممثلون عن الجهات المعنية بهذه الاستراتيجية من فعاليات المجتمع الأهلي ومديريات التربية والصحة والشؤون الاجتماعية والعمل وأساتذة جامعات ومتخصصون من محافظتي حماة وحمص.