أسعار النفط تصعد وسط مخاوف من ركود اقتصادي

ارتفعت أسعار النفط اليوم متأثرة بإعلان روسيا وقف تصدير النفط والغاز لبعض المشترين وتأثر السوق بالمخاوف من أن يؤدي تمديد الصين لإجراءات الإغلاق لمنع تفشي فيروس كوفيد 19 إلى تباطؤ النشاط الاقتصادي العالمي وإلحاق الضرر بالطلب على الوقود.

ووفقاً لوكالة رويترز ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 94 سنتاً أو 1.1 بالمئة إلى 89.94 دولاراً للبرميل وذلك بعد أن انخفضت إلى 87.24 دولاراً للبرميل في وقت سابق وهو أدنى مستوى لها منذ الـ 25 من كانون الثاني الماضي.

وزادت العقود الآجلة للخام الأمريكي 1.36 دولار أو 1.7 بالمئة إلى 83.3 دولاراً للبرميل بعد أن انخفضت إلى 81.20 دولاراً للبرميل وهو أدنى مستوى لها منذ الـ 12 من كانون الثاني الماضي.

وحسب رويترز فإن اقتراح الاتحاد الأوروبي وضع حد أقصى لسعر الغاز الروسي سيزيد احتمالات تقنين الإمدادات في بعض أغنى دول العالم هذا الشتاء إذا أوقفت موسكو شركة غازبروم الروسية بالفعل التدفقات عبر خط أنابيب نورد ستريم 1.

ومددت مدينة تشنغدو الصينية إجراءات العزل على غالبية سكانها الذين يزيد عددهم على 21 مليوناً اليوم لمنع زيادة تفشي فيروس كوفيد19 بينما طلبت السلطات الصينية من ملايين آخرين في مناطق أخرى من البلاد تجنب السفر خلال العطلات المقبلة.