1.3 مليون طفل فلسطيني يعودون لمدارسهم في ظل ممارسات قوات الاحتلال

أوضحت منظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسيف أن أكثر من 1.3 مليون طفل فلسطيني عادوا إلى مدارسهم هذا الأسبوع وسط تحديات كبيرة ناجمة عن ممارسات قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين بحقهم.

وبينت المنظمة في بيان لها اليوم نقلته وكالة وفا أن 20 طفلاً فلسطينياً استشهدوا منذ مطلع هذا العام في الضفة الغربية كما يوجد حاليا 56 أمر هدم ضد مدارس يدرس فيها ما لا يقل عن 6400 طفل في الضفة الغربية بما فيها القدس.

وأشارت المنظمة إلى أن الأمم المتحدة سجلت خلال النصف الأول من العام الجاري 115 انتهاكاً متعلقاً بالتعليم في الضفة الغربية بما في ذلك إطلاق الغاز السام والرصاص وترهيب الطلبة نتيجة وجود قوات الاحتلال والمستوطنين في المدارس والاعتقالات والقيود المفروضة على التنقل التي تمنع الطلاب من الوصول إلى صفوفهم ما يؤثر على نحو 8000 طالب وطالبة ويزيد من خطر تسربهم من المدارس.

ولفتت المنظمة إلى أن العدوان الأخير على الفلسطينيين في قطاع غزة أدى إلى استشهاد 17 طفلاً في وقت تزيد فيه الظروف التي يعيشها الأطفال هناك صعوبة بما في ذلك للأطفال الذين عاشوا الأعمال العدائية خلال حياتهم وتزيد حاجتهم إلى خدمات الدعم النفسي والاجتماعي المتخصصة كما تشهد المدارس اكتظاظاً بأعداد الطلاب.

وقد أدى العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة والذي استمر من الـ 5 حتى الـ 8 من الشهر الجاري إلى استشهاد 49 فلسطينياً بينهم 17 طفلاً و4 سيدات وإصابة نحو 360 بجروح.

وكان تقرير لنادي الأسير الفلسطيني وثق اعتقال الاحتلال الإسرائيلي منذ مطلع العام الجاري ولغاية شهر نيسان الماضي أكثر من 200 طفل ما يزال 160 منهم خلف القضبان .. بينما استشهد عام 2021 78 طفلاً منهم 26 دون الثامنة و17 دون الثانية عشرة واعتقل الاحتلال خلالها ما يزيد على 1300 طفل وسط ظروف مأساوية.

كما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الشهر الماضي خلال تقريره السنوي الخاص بالأطفال والنزاعات المسلحة لعام 2021 عن قلقه من “تزايد الهجوم الإسرائيلي على المدارس والمؤسسات التعليمية التي تخدم الأطفال ومسيرتهم التعليمية” مؤكداً ضرورة توفير المساعدة الإنسانية والصحية اللازمة للأطفال دون أي عراقيل إسرائيلية.