تطوير الامتحان النهائي لمنهاج الفئة (ب) في ورشة عمل

تطوير الامتحان النهائي للدورة التجريبية لمنهاج الفئة “ب” المتعلق بتعويض الفاقد التعليمي وعرض خطة عمل مركزي القياس وتطوير المناهج حول ذلك كانت أبرز محاور ورشة العمل التي أطلقتها وزارة التربية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونسيف” في مبنى الوزارة اليوم.

وتهدف الورشة التي تستمر يومين إلى استكمال العمل الخاص بتطوير أسئلة الامتحانات النهائية الموحدة لجميع المواد والمستويات إضافة إلى عرض آلية العمل التي تم اتباعها لتطوير الامتحانات النهائية الموحدة ومراجعتها واعتماد نماذجها وتحديد خطوات تنفيذها.

ويناقش المشاركون بالورشة مواصفات الامتحانات النهائية واستراتيجية التقويم وآلية العمل التي تم اتباعها لتطوير الامتحانات النهائية الموحدة والعمل مع المديريات المعنية كافة لاعتماد خطة تنفيذها وتحديد الإجراءات التنفيذية على مستوى كل مديرية.

وخلال الورشة أكد وزير التربية الدكتور دارم طباع أنه يتم تقديم جميع التسهيلات للطلاب السوريين المتسربين من المدرسة للعودة إلى مقاعد الدراسة وفق منهاج الفئة “ب” في مرحلة التعليم الأساسي الإلزامية لافتاً إلى سعي الوزارة للتوسع أكثر لتشمل باقي المراحل التعليمية عبر اختبارات مؤتمتة.

ولفت الوزير طباع إلى دراسة إمكانية افتتاح مدرسة افتراضية مجانية لمنهاج الفئة “ب” لتأمين كل برامج هذا المنهاج من خلالها لتسجيل هؤلاء الطلاب المتسربين ليتمكنوا من متابعة تعليمهم وإجراء اختبارات مؤتمتة لهم يمكن أن تتم بشكل ذاتي افتراضياً.

بدوره مدير التخطيط والتعاون الدولي بالوزارة غسان شغري أشار إلى أهمية الورشة لتقييم تجربة منهاج الفئة “ب” وتطوير المعايير والمؤشرات المتعلقة به موضحاً أن الورشة ستخرج بنموذج امتحان موحد نهائي لهذا المنهاج.

مدير مركز القياس والتقويم التربوي الدكتور رمضان درويش لفت إلى أنه تم بالتعاون مع مركز تطوير المناهج التربوية إعداد منهاج خاص للفئة “ب” مشيراً إلى أن الورشة ستسهم في إعداد الاختبارات الخاصة بهذا المنهاج ليصار إلى اعتمادها وفق مستويات اعتباراً من أيلول القادم.

حضر الورشة الخبيرة الدولية في تطوير المناهج بمنظمة اليونسيف الدكتورة كلودين رزق الله عزيز.

يشار إلى أن منهاج فئة “ب” يستهدف التلاميذ المتسربين من المدارس لمدة سنتين فأكثر ممن تجاوزوا سن الثامنة وعادوا إلى المدارس حيث يجري تعويضهم ضمن منهاج مطور يختصر كل عامين دراسيين بعام واحد مع التركيز على المواد الأساسية وبدأ تطبيقه مع بداية العام الدراسي 2015-2016.