الدفاع الروسية: القوات الأوكرانية قصفت بالمدفعية الثقيلة محطة زابوروجيه النووية مرتين خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن محطة الطاقة النووية في زابوروجيه تعرضت خلال الساعات الـ24 الماضية مرتين لقصف مدفعي من العيار الثقيل من قبل القوات الأوكرانية ونتيجة لذلك انفجرت أربع قذائف في منطقة محطة الأكسجين والنيتروجين وواحدة أخرى في منطقة المبنى الخاص رقم 1.

وذكر المتحدث باسم الوزارة الفريق إيغور كوناشينكوف في إحاطة إعلامية اليوم أن القوات الروسية حددت الموقع الأوكراني الذي جرى من خلاله القصف وتم استهدافه بذخائر عالية الدقة وتم تدمير مدفع هاوتزر “إم777” أمريكي الصنع.

ولفت كوناشينكوف إلى أنه تم القضاء على أكثر من 50 متطرفاً نازياً وتدمير 9 وحدات من المركبات خلال الضربات النارية المركزة على المواقع القتالية لوحدات اللواء 25 المحمول جواً والتابع للقوات الأوكرانية في منطقة سيفيرسك ولواء الدفاع الإقليمي 101 في ياكوفليفكا بجمهورية دونيتسك الشعبية.

وأشار كوناشينكوف إلى أن الخسائر الفادحة وفقدان القدرة القتالية أجبرت جنوداً من وحدات اللواء الآلي 53 الأوكراني على ترك مواقعهم ومغادرة مناطق القتال في نوفوميخايلوفكا بجمهورية دونيتسك وكذلك فعل جنود اللواء الآلي 93 التابع للقوات الأوكرانية في ديبروفنوي بمنطقة خاركوف.

وأوضح كوناشينكوف أن الطيران العملياتي والتكتيكي والجيش وقوات الصواريخ والمدفعية استهدفوا تسعة مواقع قيادة للقوات الأوكرانية في بلدات ياكوفليفكا وشيفتشينكو وسوليدار وأوترادنوي في جمهورية دونيتسك ولوزوفو بضواحي خيرسون وديرغاتشي وتشوغوييف في منطقة خاركوف ونيكولاييف وبارتيزانسكوي في منطقة نيكولاييف إضافة إلى مراكز للقوى البشرية والمعدات العسكرية الأوكرانية في 163 منطقة أخرى.

كما تم تدمير خمسة مستودعات لأسلحة الصواريخ والمدفعية والذخيرة في سوليدار وبوكوفوي بجمهورية دونيتسك وتشيرفونايا دولينا في منطقة نيكولاييف وأندريفكا بمنطقة خيرسون ومالينوفكا بمنطقة زابوروجيه وخزان وقود في غوليتسينوفو بمنطقة نيكولاييف ورادار توجيه نظام الصواريخ الأوكراني “إس 300” المضاد للطائرات  في بلدة بارفينكوفو بمنطقة خاركوف.

وقال كوناشينكوف: إن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت ست مسيرات فوق كومسومولسكوي في جمهورية دونيتسك وبايرك وإيزيوم في منطقة خاركيف وبيزيمياني وستيبنوي في منطقة خيرسون كما تم اعتراض صاروخ باليستي من نوع “توتشكا أو”  في أجواء نوفا كاخوفكا بمنطقة خيرسون وست قذائف من راجمات  الصواريخ “هيمارس” و”أولخا” في بلدات دونيتسك وإيزيوم بضواحي خاركوف ونوفوترويتسكو وبيريسلاف بمنطقة خيرسون.

وحسب كوناشينكوف تم منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تدمير273 مقاتلة و148 طائرة مروحية و1813 مسيرة  و369 منظومة صواريخ مضادة للطائرات و 4392 دبابة  ومركبة قتالية مصفحة و819 وحدة من راجمات الصواريخ و3345 قطعة مدفعية ميدان وهاون و5054 وحدة من الآليات العسكرية الخاصة.