إطلاق أطلس أسماك القرش في المياه البحرية السورية

أطلقت جامعة تشرين بالتعاون مع الهيئة العامة للثروة السمكية والأحياء المائية والجمعية السورية لحماية البيئة المائية اليوم أطلس أسماك القرش في المياه البحرية السورية وتم وضعه على نافذة الباحثين العالمية.

وقال الدكتور أديب سعد رئيس فريق البحث ورئيس الجمعية السورية لحماية البيئة المائية‏ والمشرف على المبادرة في تصريح لمراسلة سانا: إن الدليل المصور هو حصيلة نتائج عمل وبحث خلال 25عاماً تم إعداده بجهود مشتركة مع الدكتور حسن هيثم القصيري الباحث في الهيئة العامة للثروة السمكية والأحياء المائية.

وأوضح سعد أنه نظراً لصعوبة اقتناء نسخ ورقية وبهدف وضع هذا الدليل في متناول كل شرائح المجتمع ليس في سورية فحسب بل في كل الدول المطلة على البحر المتوسط والناطقة باللغة العربية تم نشره إلكترونياً على صفحة المؤلفين في نافذة البحوث الدولية مع رابط على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي بما يسهل عملية الوصول إلى هذا الدليل في أي وقت ومكان وبشكل مجاني.

ولفت سعد إلى أن الأطلس يتضمن وصف جميع التفاصيل لكل نوع من إجمالي 51 نوعاً من الأسماك الغضروفية التي ثبت أنها تعيش في المياه البحرية السورية إضافة إلى مراجعة تاريخية لكل الدراسات والأبحاث التي تناولت الأسماك الغضروفية في المياه السورية منذ نحو قرن من الزمن أي منذ كان ساحل سورية الكبرى يمتد من العريش جنوباً حتى إسكندرون شمالاً.

وبين الدكتور سعد أن الهدف الثاني من إعداد الأطلس هو ألا تبقى نتائج الأبحاث العلمية رهينة الأدراج أو منشورة بلغة أجنبية لا تستطيع الغالبية العظمى من المجتمع والمؤسسات المعنية الاستفادة منها ووضعها في متناول أكبر عدد ممكن من شرائح المجتمع بمختلف اهتماماتها وبلغة علمية مبسطة وسهلة الفهم وباللغة العربية.

وتشمل القطاعات المستهدفة في هذا الأطلس والدليل الحقلي الباحثين والمدرسين وطلاب المدارس والجامعات والصيادين والعاملين في إدارة الثروة السمكية وموظفي موانئ الصيد والنزهة والمجتمع المحلي ومرتادي البحر من السائحين وعامة الشعب.