أدب الرسائل عبر العصور.. رسائل ميرنا إلى ألبيرتو نموذجاً معاصراً

يتضمن كتاب أدب الرسائل عبر العصور للكاتب محمد مفضي سيفو بعض نماذج من الرسائل الأدبية والعاطفية والوجدانية التي كتبها أدباء ورجال تاريخ عبر الزمن تحمل في معانيها سمات ثقافية وأدبية.

والكتاب الصادر عن دار العراب للطباعة والنشر تضمن بعض الرسائل التي تبادلتها بعض الشخصيات التاريخية وبعض أصحاب المواقف وأصدقائهم مثل الشاعر العراقي معروف الرصافي إضافة الى رسائل نقدية للدكتور رمزي مفتاح حول ما دار من أدب وثقافات متنوعة في مراحل مختلفة.

واحتوى الكتاب مجموعة من الرسائل العاطفية والوجدانية والإنسانية التي خطها عدد من كبار الأدباء والشعراء العرب كجبران خليل جبران وغسان كنفاني وميخائيل نعيمة وعباس محمود العقاد وأبي القاسم الشابي وفدوى طوقان وواسيني الأعرج تطرقت الى علاقات الحب والصداقة التي كانت تجمعهم والتي انعكست في كتاباتهم الشعرية والأدبية.
وفي الكتاب الذي يقع في 350 صفحة من القطع الكبير قراءات نقدية في كيفية تناول بعض الادباء والنقاد لأدب الرسائل مثل سلمى حفار الكزبري وعباس محمود العقاد وانطوان الجميل وطه حسين وغيرهم.

وفي الكتاب رسائل لأدباء آخرين تحمل أسلوباً آخر في الخصوصية العاطفية كالرسائل التي تم تبادلها بين ميرنا وألبريتو والتي أخذت حيزاً كبيراً في الكتاب نظراً لصدقها وشده عاطفتها إضافة غلى قراءات نقدية في مثل هذه الرسائل للأديبين محمد الحفري وطلال الحديثي وغيرهم.

يشار إلى أن الكاتب له العديد من المؤلفات في الأدب والبحوث والتاريخ منها روايته بعنوان “زهرة العمر” وغيرها.