موسكو: سنرد بالمثل على طرد دبلوماسيينا من بلغاريا

جددت روسيا التأكيد على عزمها الرد على طرد بلغاريا لعدد من دبلوماسييها.

ونقلت وكالة نوفوستي عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله خلال مؤتمر صحفي في موسكو اليوم: إن “موسكو سترد على قيام صوفيا بطرد 70 دبلوماسياً روسياً”.

وعزا لافروف قرار طرد الدبلوماسيين الروس إلى ضغط واشنطن على صوفيا قائلاً  “ليس هذا قراراً مستقلاً للقائم بأعمال رئيس الوزراء البلغاري الذي يميل بشكل واضح لا لبس فيه لموالاة أمريكا ومستعد لتحقيق أي رغبات من سيده”.

واعتبر لافروف أن “رغبات السيد” تهدف إلى قتل الذاكرة التاريخية عند البلغار وتدمير أسس العلاقات مع روسيا التي تم ترسيخها في النضال المشترك من أجل الاستقلال وفي العديد من المواقف الأخرى بما في ذلك التاريخ الحديث.

وأشار لافروف إلى أنه في الظروف الحالية لا تستطيع السفارة الروسية في بلغاريا مواصلة العمل بشكل طبيعي مكرراً أن موسكو سترد بالمثل على القرار البلغاري.

وفي السياق ذاته أفادت السفارة الروسية في بلغاريا بعودة الدبلوماسيين الروس الذين أعلنتهم صوفيا شخصيات غير مرغوب فيها إلى موسكو على متن طائرتين.

وكان رئيس الوزراء البلغاري السابق كيريل بيتكوف أعلن في نهاية حزيران الماضي عن طرد 70 دبلوماسياً روسياً كان يزعم أنهم عملوا لصالح الاستخبارات واستخدموا العمل الدبلوماسي كستار لنشاطهم الاستخباراتي.