مناقشة خطوات مشروع التصنيع الغذائي الزراعي في سورية

ناقش وزير الصناعة زياد صباغ مع ممثلي منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) خطوات إطلاق مشروع متعلق بالتصنيع الزراعي الغذائي.

وأكد الوزير صباغ أهمية المشروع وحيويته وأن قضية التصنيع الزراعي الغذائي هي من أولويات عمل الوزارة مشيراً إلى أهمية وضع خارطة عمل على أساس المسح الذي سيجري لتحديد الأولويات في العمل والتي تشمل القطاعين العام والخاص.

مسؤول التنمية الصناعية في المنظمة أليكسي سافراسوف أشار إلى أن مدة المشروع الذي ستموله روسيا 3 سنوات وهو موجه للصناعات الغذائية ويهدف للتعاون بين الجهات المعنية به وأن المنظمة ستقوم باستثمار كل الإمكانيات والخبرات لإنجاحه لما سيحققه من تقدم وتطور في الصناعات الغذائية ضمن سورية تجعل منه نقطة انطلاق لمشاريع أخرى.

من جهته لفت فراس غانم منسق المشروع إلى أن المرحلة الأولى منه تركز على مسح الواقع الحالي للتصنيع الغذائي في سورية وتحليله في سبيل الاستثمار الأمثل للسلاسل التصنيعية ووضع خطة متكاملة تتضمن التوجه لدعم العملية التصنيعية من مراكز تدريب وهيئات تعليمية وتقانية وتأمين كل التجهيزات اللازمة للانتقال في المرحلة التالية للشركات والمعامل كما سيتم الاطلاع على مشاريع المنظمات الدولية الأخرى في سورية للبحث عن نقاط مشتركة في المشاريع المقامة للوصول إلى عمل متكامل.

وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على إعداد مذكرة تفاهم سيصار إلى توقيعها في أقرب وقت.

حضر الاجتماع معاونا وزير الصناعة أسعد وردة وأيمن الخوري