دول جنوب أوروبا تواصل مساعيها للسيطرة على حرائق الغابات

أعلنت السلطات في دول جنوب أوروبا اليوم سعيها المتواصل للسيطرة على حرائق الغابات الضخمة التي اجتاحت عدة دول منها إسبانيا واليونان وفرنسا في الوقت الذي تم فيه إجلاء آلاف الأشخاص في ظل استمرار ارتفاع درجات الحرارة.

وفي إسبانيا وفقا لرويترز حذرت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية من أن درجات الحرارة ستظل مرتفعة بشكل غير عادي حتى يوم غد الاثنين بينما يواصل رجال الإطفاء بمساندة المروحيات إخماد ألسنة اللهب بعد أن جعلت الحرارة الشديدة والتضاريس الجبلية في كثير من الأحيان المهمة أكثر صعوبة.

وتشهد إسبانيا موجة حارة استمرت أسبوعاً تقريباً بلغت خلالها درجات الحرارة 45.7 درجة مئوية.

وفي فرنسا ذكرت السلطات في بيان أن الحرائق دفعتها لإجلاء أكثر من14 ألف شخص حيث ألحقت الحرائق الأضرار بمساحات تزيد على 27 ألف فدان في منطقة جيروند جنوب غرب البلاد بينما يكافح 1200 من رجال الإطفاء لاحتواء تلك الحرائق.

وفي البرتغال أعلنت وزارة الصحة البرتغالية وفاة 659 شخصاً خلال الأيام السبعة الماضية بسبب موجة الحر معظمهم من كبار السن بينما يحاول رجال الإطفاء جاهدين السيطرة على خمسة حرائق في غابات ومناطق ريفية في وسط وشمال البلاد كان أكبرها بالقرب من مدينة تشافيس الشمالية.

وفي اليونان أعلن مسؤولون في فرق الإطفاء المحلية أنه تمت السيطرة جزئياً على حرائق اجتاحت غابات ومزارع في مناطق مختلفة بينها ريثيمنو بجزيرة كريت حيث بلغ عدد الحرائق المندلعة نحو 71 حريقاً خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية بينما يكافح أكثر من 150 من رجال الإطفاء للسيطرة عليها.

وأدت موجة الحر الشديدة التي تجتاح جنوب أوروبا مؤخراً إلى مصرع مئات الأشخاص وإجلاء الآلاف من منازلهم وإلحاق أضرار جسيمة بآلاف الهكتارات من الأراضي من جراء الحرائق.