مسابقة (ألوان وأفكار) .. تحفيز للطلاب وصقل لمهاراتهم الفنية والإبداعية

تحفيزاً للطلاب وتشجيعاً لهم على صقل مهاراتهم الفنية والإبداعية ومنحهم فرصة لعرض إبداعاتهم أقيمت مسابقة “ألوان وأفكار” بنسختها الخامسة وذلك بالتعاون بين صالة ألف نون للفنون والروحانيات ووزارة التربية حيث أنهت لجنة تحكيم المسابقة تحكيم الأعمال المشاركة فيها من جميع المحافظات.

وفي تصريح لمراسلة سانا أوضح مدير صالة ألف نون الفنان التشكيلي بديع جحجاح أن المسابقة تستمر بعامها الخامس بعنوان “الفنون ترتقي بالإنسان” وهي موجهة للمدارس والمعاهد التابعة لوزارة التربية بالإضافة لمدارس أبناء وبنات الشهداء.

وأشار إلى أن قيمة جوائزها تبلغ 14 مليون ليرة موزعة على 400 فائز وفائزة من الحلقات الثلاث الابتدائية والإعدادية والثانوية حيث وصل عدد المشاركين فيها إلى ما يقارب /5/ آلاف مشترك ومشتركة.

وأكد جحجاح أهمية الشراكة مع وزارة التربية لأن الفن هو فعل تربوي يجعل من الفنان شخص فاعل في مجتمعه فالمسابقة حالة إنسانية عالية شعارها نبني إنسان ووطن وهي جزء من بوصلة وعي أهم أدواتها اللوحة.

وفيما يتعلق بلجنة التحكيم أوضح أنها مكونة من فنانين تشكيليين وإعلاميين وأخصائيين نفسيين وممثلين عن وزارة التربية مشيرا إلى أن التحكيم خضع لمحاور مختلفة وفقا للتقنية اللونية والتكوين العام والجملة المرافقة بالإضافة إلى موضوع اللوحة.

ولفت جحجاح إلى أن المسابقة هدفها ترويج الفن كقيمة أخلاقية وسلوكية وحالة تنويرية كونها مبنية على أجندة الحب والاحترام والرقي بالإنسان لأسمى القيم من خلال دعم جميع الأطفال واليافعين على اختلاف أماكن وجودهم.

بدورها أكدت عضو لجنة التحكيم ساندرا النابلسي المشرفة الأولى للتربية الفنية والجمالية البصرية في وزارة التربية أن المسابقة تختبر تأثير الفن من خلال الأطفال واليافعين كون الفن هو الحاجة العليا للإنسانية.

وأشارت إلى أن مستويات الطلبة المشاركين كانت متفاوتة حيث يوجد تميز وتنوع واضح في اللوحات المشاركة لاحتوائها على طاقة كبيرة من الفرح والتفاؤل والجمال والتعبير عن المستقبل.

وأكدت أن ما يميز مسابقة ألوان وأفكار عن غيرها من المسابقات وجود اهتمام من قبل الطلبة وذويهم على حد سواء فهي بمثابة فسحة أمل لهم، موضحة أن الفن هو داعم نفسي بالدرجة الأولى فهو حالة من تفريغ اللاوعي وانعكاس لما يجول في الخواطر والعقول فهو تطوير للشخصية المستقبلية ولا بد من تطويعه في خدمة المجتمع لأنه سينعكس بالإيجاب عليه.

ومن المقرر أن يتم الاعلان عن نتائج المسابقة قريبا من قبل وزارة التربية وصالة ألف نون وستطبع الأعمال الفائزة في كتاب خاص بها.