مخبر وحدة إنتاج الفطر الزراعي بالسويداء.. توفير البذار للتشجيع على نشر زراعته 

خطوات جادة وفاعلة يؤديها القائمون على العمل ضمن مخبر وحدة إنتاج الفطر الزراعي التابع لفرع المؤسسة العامة لإكثار البذار بالسويداء بغية توفير البذار اللازمة للتشجيع على نشر زراعته والتوسع بها انطلاقاً من أهميتها الاقتصادية والصحية.

المخبر حسب مديرة فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار المهندسة سلاف السعد أحدث عام 2016 كواحد من 3 مخابر على مستوى سورية ويعمل على إنتاج بذار الفطر المحاري والأبيض بجودة ونوعية جيدة لتوفيرها للمزارعين والمواطنين بأسعار تشجيعية.

وتأتي أهمية المخبر كما ذكرت السعد لمراسل سانا انطلاقاً من القيمة الغذائية للفطر وما يحتويه من بروتينات ومعادن وكربوهيدرات إضافة لإمكانية إقامة مشاريع متناهية الصغر عليه كمصدر دخل للعديد من الأسر.

وأشارت إلى أنه يتم إجراء اختبار للبذار قبيل توفيرها للتأكد من مواصفاتها الفنية المطلوبة مع تقديم الإرشادات والنصائح للمواطنين فيما يتعلق بعمليات الزراعة وكذلك توزيع بروشورات بهذا الخصوص وإقامة دورات مع عدة جهات عامة كمعهد الإعداد الفلاحي والجمعيات الفلاحية للتعريف بكيفية زراعة البذار بشكل صحيح والعناية بها.

ووفقا لرئيسة مخبر وحدة إنتاج الفطر في فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار بالسويداء المهندسة نعمت الأباظة فإن متوسط الإنتاج السنوي للوحدة من البذار يتراوح بين 500 و2000 ليتر حسب الطلب وبسعر يبلغ حالياً لليتر الواحد للفطر المحاري 7 آلاف ليرة وللأبيض 7200 ليرة بحيث يعطي كل ليتر إنتاجية جيدة مبينة أن عدد المتعاملين مع الفرع للحصول على البذار بلغ لغاية تاريخه نحو 1000 مزارع ومواطن.

غرف متعددة يضمها المخبر للتحضير والعزل والتحضين والبرادات وذلك بما يضمن الحصول على بذار بمواصفات جيدة كما أوضحت الأباظة لافتة إلى طموحاتهم بالفترات القادمة لإحداث نفق ينتج خلطة الكمبوست المبستر التي تتطلبها زراعة الفطر الأبيض بما يخفف عن المزارعين أعباء الحصول عليها من الأسواق.