كيف سيكون رد إيران إذا تم استخدام وكالة الطاقة الذرية كأداة ضغط؟

حذر رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي في إيران وحيد جلال زاده من أن بلاده ستكون مضطرة لإعادة النظر في مفاوضاتها النووية إذا صدر قرار ضدها في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال جلال زاده في تصريح لوكالة تسنيم الإيرانية: إن الغرب سيتلقى رداً قوياً إذا استخدم الوكالة وتقريرها كأداتين للضغط على إيران في مفاوضاتها مع مجموعة أربعة زائد واحد مشيراً إلى أن الوكالة أثبتت للمرة الألف أنها أصبحت منظمة سياسية وليست فنية وذلك بعد زيارة مديرها العام رافائيل غروسي للكيان الصهيوني.

وأوضح جلال زاده أن التقارير الأخيرة لغروسي أظهرت أن تصرفات إيران السلمية مع الوكالة أتت بنتائج عكسية ما يتطلب من حكومة بلاده توجيه رد حاسم للوكالة.

في سياق متصل طالب مساعد وزير الخارجية الإيراني السابق وكبير الخبراء في الشؤون الدولية محمد جواد لاريجاني مجلس الشورى الإسلامي بدراسة تعليق عضوية إيران في معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية رداً على الإجراء السياسي وغير المهني لغروسي خلال زيارته للأراضي المحتلة ولقائه سلطات الكيان الصهيوني بشأن ملف إيران النووي.

وكان مساعد رئيس السلطة القضائية للشؤون الدولية وأمين لجنة حقوق الإنسان في إيران كاظم غريب أبادى دعا في وقت سابق اليوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى التعامل بمهنية والكف عن السلوكيات السياسية السلبية في تعاطيها مع الجانب الإيراني.