روسيا وتركمانستان: تؤكدان على التعاون الاقتصادي المشترك

أكد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركمانستاني سيردار محمدوف ضرورة تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين باستخدام إمكانات الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

وقال بوتين خلال مؤتمر صحفي مع نظيره التركمانستاني اليوم:إن المباحثات تطرقت للقضايا الدولية والإقليمية.. ومقارباتنا ومواقفنا في معظم القضايا متقاربة ونسعى إلى التطوير الثابت لمنطقة آسيا الوسطى انطلاقاW من هذه المبادئ لافتاً إلى أهمية العمل مع دول بحر قزوين لضمان الامن الإقليمي واحتواء المخاطر المحتملة القادمة من أفغانستان إلى آسيا الوسطى.

ولفت بوتين إلى أنه تمت مناقشة الأطر المختلفة لإعادة إعمار أفغانستان ما بعد الحرب وضرورة أن تتحمل الولايات المتحدة الأمريكية العبء الرئيسي للإنفاق المالي.

وأوضح بوتين أنه تم التركيز على قطاع الطاقة والتعاون المشترك بين شركة غاز بروم الروسية للطاقة وشركة تركمنستان غاز في إطار العقد طويل الأمد الذي يسمح بتمرير الغاز الروسي إلى تركمانستان إضافة إلى وجود شركات روسية تساعد في استصلاح المكامن النفطية الجديدة في بحر قزوين حيث ساعد استخدام التقنيات الحديثة في زيادة فاعلية استخراج النفط هناك.

وأكد بوتين اهتمام الشركات الروسية بمشاريع إصلاح وبناء المحطات الكهربائية المائية الجديدة ونقل الطاقة الكهربائية وتطوير التعاون في مجال بناء السفن.

بدوره قال الرئيس التركمانستاني: إن لعلاقة مع روسيا تتميز بالانفتاح والتفاهم على مستوى عال وهناك تطور تدريجي وثابت على أساس الاحترام المتبادل موضحاً أن لدى كلا البلدين قدرات كافية لتطوير وتعزيز العلاقات في مجالات التجارة والاستثمار والصناعة والطاقة والزراعة.

وأكد محمدوف أن روسيا وتركمانستان ستستمران في التعاون في محيط بحر قزوين على المستوى الثنائي ومتعدد الأطراف مبيناً أن هناك اتفاقاً على استمرار الحوار السياسي لإضفاء الاستقرار والأمن على المنطقة والعالم.

وكانت روسيا وتركمانستان وقعتا أمس اتفاقية للتعاون في مجال الاتصالات والرقمنة وقعها عن الجانب الروسي نائب وزير التنمية الرقمية والاتصالات بيلا تشيركيسوفا وعن الجانب التركمانستاني المدير العام لوكالة النقل والاتصالات وذلك على هامش زيارة الرئيس محمدوف إلى روسيا والتي تعد أول زيارة خارجية له منذ انتخابه رئيساً.