جامعة دمشق توقع اتفاقيتي تعاون مع جامعتين روسيتين

وقعت جامعة دمشق اليوم اتفاقيتي تعاون علمي الأولى مع جامعة سانت بطرسبرغ الحكومية الكهروتقنية والثانية مع جامعة بوليتكنيك الحكومية لجنوب روسيا الاتحادية.

وتهدف الاتفاقيتان إلى تطوير التعاون العلمي والأكاديمي والبحثي بين جامعة دمشق والجامعتين الروسيتين وتم توقيعهما في اطار اعمال الاجتماع الرابع السوري الروسي المشترك لمتابعة المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين.

وحسب الاتفاقية الأولى التي وقعها رئيس الجامعة الدكتور محمد أسامة الجبان والمشرف على مكتب الطلاب الدولي في جامعة سانت بطرسبرغ ياليشيف رينات اميرولوفيتش يتعاون الجانبان في تنفيذ برامج تعليمية مشتركة وتبادل زيارات أعضاء الهيئة التدريسية والإداريين والطلاب والخريجين للتدريب العلمي بمختلف المجالات.

كما تشمل الاتفاقية إقامة الندوات والتشاورات حول قضايا التعليم وتنفيذ المشاريع العلمية المشتركة والمؤتمرات وتطوير العلاقات الثقافية الدولية وتبادل المطبوعات والمنشورات الدورية.

وتضمنت الاتفاقية الثانية التي وقعها الدكتور الجبان ومدير جامعة بوليتكنيك الدكتور يوري رازورينوف إضافة إلى التبادل الطلابي تقديم المساعدات لتحسين المؤهلات التربوية والتعليمية لأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعتين وتطوير تقنيات التدريس وتنظيم ندوات ومؤتمرات مشتركة وتعيين منسقين من الجانبين لوضع خطة الأنشطة السنوية.