الكمان يغني بليغ حمدي في حمص

لليوم الثالث على التوالي يتواصل الاحتفال باليوم العالمي للموسيقا على مسرح قصر الثقافة بحمص حيث قدم  مشروع مدى الثقافي (ترانيم11) الكمان يغني بليغ حمدي.

وخلال الاحتفال صدحت كمنجات العازفين كرم خدام وأيهم سعد وفادي تمور بأغان طربية متميزة وهي (زي العسل والهوا هوايا وكان يا مكان وزي الهوا والوداع واسمعوني والحب كلو) ليختتم الحفل بمعزوفتين (بعيد عنك وألف ليلة وليلة) للفنان الموسيقي مروان غريبة.

وتفاعل الجمهور مع ما استمع إليه من ألحان أعادتهم لأيام الطرب الأصيل والزمن الجميل.

وفي تصريح لسانا أكد رامز حسين المدير العام لمشروع مدى أن هذه الأمسية هي الثالثة للكمان حيث سبقها الكمان يغني أم كلثوم وعبد الحليم واليوم بليغ لافتاً إلى أن آلة الكمان هي الأقدر على تأدية الغناء من دون وجود مطرب.

وأشار إلى أن  مشروع مدى المنتشر في سورية يحاول دائماً أن يقدم فناً راقياً وحضارياً يستحقه الجمهور السوري وأن مرافقة فن الرسم مع الموسيقا أيضاً على خشبة المسرح كان له وقع إيجابي جميل.

وقال عازف الكمان فادي تمور: أردنا اليوم أن نقدم موسيقانا العربية الغنائية بطريقة مختلفة لنؤكد كعازفين أننا قادرون على الغناء باستخدام آلة الكمان الأمر الذي لاقى الصدى والإعجاب من قبل جمهور حمص الذواق للفن الأصيل.

من جانبه الفنان التشكيلي فريد وسوف اعتبر أن مرافقة فن العزف مع الرسم هو بحد ذاته حالة حضارية خلقت جواً إبداعياً على خشبة المسرح، لافتاً إلى اختياره لرسم لوحة للفنان الكبير بليغ حمدي بمرافقة الفنانة التشكيلية آية ظفور.

وأشار أمين رومية رئيس فرع نقابة الفنانين في حمص أن حفل اليوم كان مميزاً لأن الموسيقا الآلية هي التي كانت تغرد على الخشبة وغير مرتبطة بالكلمة موضحاً أن الجانب الآلي قليل الانتشار وآلة الكمان هي من الآلات الموسيقية المهمة حيث عزف كل موسيقي بأسلوبه الخاص.