الفاو: فاتورة الغذاء العالمية قرب سقف قياسي جديد

أكدت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) اليوم أن الفاتورة العالمية للواردات الغذائية على وشك تسجيل رقم قياسي جديد قدره 1.8 تريليون دولار خلال العام الجاري.

وأوضحت الفاو في تقرير لها اليوم أنه “من المتوقع أن ترتفع الفاتورة العالمية للواردات الغذائية بما قدره 51 مليار دولار مقارنة مع العام الماضي منه مبلغ 49 مليار دولار نتيجة ارتفاع الأسعار”.

وأضافت أن العديد من البلدان الضعيفة تتكبد تكلفة أكبر ولكنها تحصل على كميات أقل من الأغذية وستشهد كل من أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى والبلدان النامية المستوردة الصافية للأغذية زيادة في تكاليف الغذاء رغم انخفاض الكميات المستوردة.

وأعربت المنظمة عن قلقها إزاء هذه المؤشرات التي تنذر بالخطر من منظور الأمن الغذائي حيث تدل على أن المستوردين سيجدون صعوبة في تمويل ارتفاع التكاليف الدولية ما قد يؤدي إلى تراجع قدرتهم على الصمود أمام ارتفاع الأسعار.

واقترحت المنظمة إنشاء مرفق عالمي لتمويل الواردات الغذائية بهدف دعم ميزان المدفوعات للبلدان المنخفضة الدخل التي تعتمد أكثر من غيرها على الواردات الغذائية كاستراتيجية لحماية أمنها الغذائي.

وتظهر معطيات التقرير أن البلدان النامية بالإجمال تعمل على خفض وارداتها من الحبوب والبذور الزيتية واللحوم ما يظهر عدم قدرتها على تغطية هذه الزيادة في الأسعار.