الخارجية الروسية: الاتحاد الأوروبي يدفع كييف إلى حافة الهاوية

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن قمة الاتحاد الأوروبي أظهرت أن بروكسل تدفع نظام كييف باستمرار إلى حافة الهاوية بدلاً من اللجوء إلى التسوية.

ونقل موقع روسيا اليوم عن بيان للخارجية الروسية قوله تعليقاً على بيان قمة الاتحاد الأوروبي الاستثنائية: “لم يقل قادة الاتحاد الأوروبي مجدداً كلمة واحدة عن سيناريو التسوية السلمية التفاوضية للوضع في أوكرانيا والتي كما هو معروف تم وقفها من قبل كييف، بل على العكس من ذلك فإن الاتحاد يدفع كييف متعمدا نحو حافة الهاوية”.

وأشار البيان إلى أن “الاتحاد الأوروبي يدعم الطموحات العسكرية للسلطات الأوكرانية بوعود غير محددة بالتكامل مع الاتحاد الأوروبي وتوريد أسلحة فتاكة ووعود بالمال بما في ذلك الأموال الأجنبية التي لا تمانع بروكسل في مصادرتها من روسيا، وفي الوقت نفسه يتم التكتم على جرائم الحرب الوحشية التي يرتكبها المقاتلون الأوكرانيون النازيون يومياً واضطهادهم للمدنيين”.

من جهة ثانية وصفت الخارجية الروسية اضطهاد الصحفيين ووسائل الإعلام الروسية في الاتحاد الأوروبي بأنه “دليل على ازدواجية المعايير”.

وقالت الخارجية في بيان منفصل إن “الاتحاد الأوروبي حظر مجدداً بث ثلاث قنوات تلفزيونية روسية على أراضيه في دليل دامغ على ازدواجية المعايير ومحاولة لحظر أي معارضة” مضيفة إن ذلك لسوء الحظ أصبح بالفعل المعيار الذي تلجأ إليه أوروبا مدعية الديمقراطية والتعددية والتي تقوم بإخلاء الفضاء الإعلامي الغربي من أي شكل من أشكال المعارضة وعلامات حرية التعبير.

وكان قادة الاتحاد الأوروبي اتفقوا خلال قمة بروكسل على فرض حظر نفطي جزئي على روسيا وفصل ثلاثة بنوك روسية عن نظام سويفت وكذلك حظر بث 3 قنوات تلفزيونية روسية في الاتحاد الأوروبي إلى جانب عقوبات على عدد من الأفراد والشخصيات الروسية.