ميشوستين: التخلي عن الدولار لا يزال في مركز الانتباه

أعلن رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين أن ربط بنوك رابطة الدول المستقلة بنظام نقل الرسائل المالية الروسي ومنظومة الدفع (مير) أولوية من وجهة النظر المالية داعياً دول الرابطة إلى تقليص الاعتماد على العملة الأمريكية.

ونقلت وكالة نوفوستي عن ميشوستين قوله خلال اجتماع لمجلس رؤساء حكومات رابطة الدول المستقلة اليوم “في ظل ضغوطات العقوبات من المهم تعزيز التعاون والاستفادة بشكل أكثر من الآليات متعددة الأطراف مثل اتفاقية منطقة التجارة الحرة والتعاون في قطاع النقل والخدمات اللوجستية فضلاً عن توسيع استخدام العملات الوطنية في التسويات المتبادلة”.

وأضاف ميشوستين “في مجال الأسواق المالية نرى ضرورة ربط بنوك الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة بنظام إرسال الرسائل المالية التابع للبنك المركزي الروسي فضلاً عن ربط منظومة (مير) مع البنية التحتية للبطاقات المصرفية في هذه الدول”.

وأشار ميشوستين إلى أن التخلي عن الدولار لا يزال في مركز الانتباه مؤكداً على أهمية ذلك لكون استخدام الدولار واليورو يتم بشكل متزايد كأداة للضغط السياسي والابتزاز الاقتصادي.

يذكر أن البطاقة المصرفية الروسية (مير) عمل بواسطة منظومة دفع وطنية تم إطلاقها بعدما واجه عدد من البنوك الروسية مشكلات مع شركتي (فيزا) و(ماستركارد) على خلفية العقوبات الغربية المفروضة ضد روسيا منذ 2014.