فرقة ماسة.. احتضان مواهب يافعة في مجال المسرح بالسويداء

خمس سنوات من العمل المتواصل والجهود الدؤوبة تمكنت خلالها فرقة (ماسة) المسرحية في مدينة شهبا بالسويداء من إبراز العديد من المواهب اليافعة بعد تأهيلها لتتمكن من اعتلاء الخشبة والمشاركة في رفد المشهد الإبداعي المحلي.

الفرقة بحسب مؤسستها الشابة هبة العريضي تهدف إلى استقطاب المواهب من أبناء مدينة شهبا والقاطنين فيها من القرى المجاورة وتنميتها وصقلها وفق تدريبات دورية ونشر ثقافة المسرح بين النشء وتفريغ طاقاتهم بأعمال مفيدة.

وبينت العريضي لـ سانا الشبابية أن الفرقة تضم حالياً نحو 17 موهبة وسبق لها تقديم عرضين باسم فرع منظمة طلائع البعث في مهرجانات مسرحية أقامتها وزارات التربية والثقافة والسياحة ونقابة الفنانين ومنظمة الطلائع في دمشق وطرطوس فازت بأحدهما بعنوان (كتاب العجائب) بجائزة أفضل نص وأفضل ممثل من خلال الموهبتين سليم علبة وميرال سلوم.

التدريب ضمن الفرقة يركز على عدد من النقاط المهمة في المسرح منها كما ذكرت العريضي الصوت والليونة الجسدية والأداء وفصل الحواس بما يخدم تجهيز المتدربين للوقوف على خشبة المسرح منوهة بتعاون دائرة المسرح المدرسي ومنظمة طلائع البعث وعدد من الفنانين والمخرجين مع الفرقة.

وبحسب أحد المواهب الموجودة بالفرقة سليم علام علبة فإن حبه لمجال التمثيل منذ صغره دفعه للتواجد مع الفرقة التي فاز معها بجائزة بعد سنة من انضمامه لها فيما بينت ميرال سلوم أن ظهورها على المسرح بعمر أربع سنوات مع المخرجين تيسير العباس وسمير الوزير شجعها بعد أن كبرت على المشاركة بمسابقات الرواد والفوز بالمركز الثاني على مستوى سورية ثم الانضمام للفرقة التي فازت عبرها بإحدى الجوائز.

وقالت ليال خالد أبو حسون 16 عاماً “إن شغفها بالتمثيل المسرحي وعملها مع أكثر من مخرج وفوزها بمسابقات على مستوى سورية ضمن منظمتي اتحاد شبيبة الثورة وطلائع البعث جعلها تنضم للفرقة”.