صيانة مجموعات ضخ المياه الخامية في محطة الشهيد باسل الأسد بدير الزور

بدأت ورشات المؤسسة العامة لمياه الشرب في دير الزور بإجراء عمليات الصيانة الكاملة لمجموعات ضخ المياه الخامية في محطة الشهيد باسل الأسد.

وأوضح مدير المؤسسة المهندس لورانس خلوف الحسين لمراسل سانا أن الورشات بدأت بتجهيز وصيانة مجموعات الضخ الخامية وعددها 4 استطاعة الواحدة منها 900 متر مكعب بالساعة وتمت إضافة مجموعة خامسة بالاستطاعة نفسها وتعزيل المأخذ الخامي للمحطة وذلك بهدف زيادة كمية ورود المياه باتجاه مضخات السحب الخامية.

وفيما يتعلق بمضخات المياه الصافية في المحطة بين الحسين أنه تم مؤخراً تجهيز كامل مضخات المياه الصافية للمرحلة الأولى وعددها 4 مجموعات ضخ باستطاعة إجمالية تبلغ 2500 متر مكعب بالساعة أي 60 ألف متر مكعب يومياً كما تعمل المؤسسة أيضاً على تجهيز مجموعتي ضخ من المرحلة الثانية باستطاعة 833 متراً مكعباً بالساعة لكل مجموعة وتنظيف وتجهيز خزان المياه الصافية للمرحلة الثانية بسعة 5 آلاف متر مكعب وعزله بالتعاون مع منظمة اليونيسيف.

ولفت الحسين إلى إعداد الدراسات الكاملة للبدء بأعمال تركيب مجموعات ضخ خامية جديدة في المحطة ما يساهم بزيادة كمية المياه المنتجة وجودتها وتأمين ضاغط مائي مستقر والوصول لموسم صيفي آمن بامتياز.

ومحطة الباسل هي الرئيسية في مدينة دير الزور وتعمل بطاقة إنتاجية تبلغ 60 ألف متر مكعب يوميا وعادت للخدمة عام 2019 بعد تأهيلها وصيانتها من الأضرار التي تعرضت لها من جراء الإرهاب.