بوتين يبحث مع ماكرون وشولتس هاتفياً الوضع في أوكرانيا

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس هاتفياً اليوم الوضع في أوكرانيا.

وجاء في بيان صدر عن الكرملين ونقله موقع روسيا اليوم: “إنه تم خلال المكالمة الهاتفية الثلاثية إيلاء اهتمام خاص للوضع على مسار المفاوضات الروسية الأوكرانية والذي تم تجميده من قبل سلطات كييف كما جرى تبادل معمق لوجهات النظر حول الجوانب الموضوعية للوضع في أوكرانيا”.

وأشار الرئيس بوتين وفق البيان إلى آخر التطورات في سياق العملية العسكرية الروسية الخاصة الجارية لافتاً إلى أن القوات الروسية تتقيد بصرامة بقواعد القانون الإنساني الدولي.

وأعرب بوتين عن انفتاح الجانب الروسي على استئناف الحوار مع أوكرانيا وشدد على خطورة تسليم الأسلحة إليها لافتاً إلى أن ضخ أسلحة غربية إلى هذا البلد يؤدي إلى زعزعة استقرار الوضع وتفاقم الأزمة الإنسانية.

وأعلن بوتين أن إمدادات المنتجات الزراعية من روسيا قد تخفض التوترات الموجودة حالياً في السوق الغذائية مؤكداً أن روسيا جاهزة للبحث عن طرق لتصدير الحبوب بما في ذلك نقلها من موانئ البحر الأسود كما أشار في الوقت ذاته إلى ضرورة رفع العقوبات الغربية المفروضة على روسيا.

كما تحدث بوتين لشولتس وماكرون خلال المكالمة عن العمل الذي تجريه روسيا من أجل تطبيع الحياة السلمية في إقليم دونباس.