المكتب المركزي للإحصاء يصدر الكتاب الإحصائي السنوي لعام 2021

أصدر المكتب المركزي للإحصاء الكتاب الإحصائي السنوي “المجموعة الإحصائية لعام 2021” والذي يتضمن بيانات إحصائية عن النشاطات الاقتصادية والاجتماعية والديمغرافية وغيرها في سورية.

وبين المدير العام للمكتب الدكتور عدنان حميدان في تصريح لمراسل سانا أن الكتاب بإصداره الرابع والسبعين يتضمن بيانات تلبي حاجة متخذي القرارات والأجهزة التخطيطية ومستخدمي البيانات.

وأوضح حميدان أن الكتاب يتضمن إحصاءات متعلقة بحجم قوة العمل ومعدلات البطالة حسب الجنس إلى جانب مؤشرات الأرقام القياسية للإنتاج الزراعي واستعمالات الأراضي وأعداد الدواجن وبيانات عن الآلات والمستلزمات الزراعية وإحصاءات صناعية عن مجمل الناتج في القطاع الصناعي وبعض المؤشرات لرؤوس الأموال المستثمرة.

وأشار حميدان إلى أن الكتاب تضمن أيضاً مؤشرات ديمغرافية حول عدد السكان المسجلين في سجلات الأحوال المدنية وبعض المؤشرات السكانية والمقاييس الديمغرافية مثل معدل النمو السكاني والكثافة السكانية والخصوبة.

وشملت بيانات قطاع التعليم والثقافة إحصاءات حول التعليم العام والمهني والمعاهد المتوسطة والتعليم الجامعي والعالي وفي قطاع الصحة شملت الصناعات الدوائية من أعداد معامل الأدوية وإجمالي أصناف الأدوية المصنعة محلياً ونسبتها من إجمالي الأدوية المستهلكة وتوزع العمليات الجراحية الصغرى والكبرى.

ولفت حميدان إلى أن الكتاب قدم البيانات باستخدام أحدث التصنيفات السلعية والاقتصادية وإجمالي المستوردات والصادرات في القطاعين العام والخاص وشمل أسعار السلع بالجملة والتجزئة ومتوسط أسعار أهم الخدمات الأسرية.

وأوضح حميدان أنه تم توزيع الكتاب على الجهات الحكومية والجامعات بشكل عام للاستفادة منه مشيراً إلى أنه يجري العمل حالياً بالتعاون مع وزارة الداخلية وإدارة الهجرة والجوازات ليكون هناك استمارة خاصة للمكتب لتسجيل القادمين والمغادرين للبلاد بهدف التوصل إلى تحديد مؤشرات حول الهجرة السكانية.