موسكو: 600 من المرتزقة قدموا إلى أوكرانيا من 47 دولة

أعلنت لجنة التحقيق الروسية اليوم أنها تمتلك قائمة بأسماء حوالي 600 من المرتزقة الأجانب الذين وصلوا إلى أوكرانيا من 47 دولة.

ونقلت وكالة تاس عن اللجنة قولها في بيان في أعقاب اجتماع ترأسه رئيس اللجنة ألكسندر باستريكين اليوم إن الأخير استمع إلى تقرير بشأن التحقيق في وقائع مشاركة المرتزقة الأجانب في النزاع بأوكرانيا.. وحتى الآن بحوزة المحققين قائمة تضم أسماء ما يقرب من 600 شخص وصلوا إلى أراضي أوكرانيا من 47 دولة.

وأضافت اللجنة أن العمل جار الآن لتحديد أماكن وجودهم وملابسات مشاركتهم في النزاع.

وفي السياق نفسه وجهت لجنة التحقيق الروسية اتهامات غيابية لأربعة قادة عسكريين أوكرانيين بقصف المدنيين في دونباس وجاء في بيان اللجنة لدينا معلومات عن 59 وحدة عسكرية والجهات التي تنتمي اليها وأماكن تمركزها وتم تحديد أربعة قادة جدد للقوات المسلحة الأوكرانية متورطين في قصف المدنيين في أعوام 2018 و2020و2021 وتم توجيه اتهامات غيابية ضدهم.

كما اشارت اللجنة إلى امتلاكها معلومات تؤكد تورط سيرغي فيليتشكو وقسطنطين نيميشيف القياديين في كتائب القوميين المتطرفين آزوف في التعدي على حياة ثمانية جنود روس على الأقل من خلال إلحاق أضرار جسدية متعددة بهم بما في ذلك استخدام الأسلحة النارية في أراضي مقاطعة خاركوف شمال شرق أوكرانيا.

وأضاف البيان أنه تم اتهام فيليشكو ونيميشيف غيابيا بارتكاب جريمة التعدي على حياة العسكريين ويجري اتخاذ خطوات للبحث عنهم والقبض عليهم.

وذكرت لجنة التحقيق أنه تم أيضاً خلال الاجتماع مناقشة تفاصيل التحقيقات في الجرائم التي ارتكبت ضد سكان ماريوبول والتي تتضمن احتجاز رهائن وتعذيب المدنيين وقصف الممرات الإنسانية واستخدام مدنيين كدروع بشرية.