موسكو تدعو لندن للاستجابة لطلب زوجة ميدفيدتشوك

دعت وزارة الخارجية الروسية لندن إلى عدم التباطؤ في الاستجابة لطلب زوجة السياسي الأوكراني المعارض فيكتور ميدفيدتشوك بشأن مبادلته بالبريطانيين الأسرى في جنوب شرق أوكرانيا.

وكتبت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في صفحتها على التلغرام اليوم “ربما يكون رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون الذي زار كييف مؤخراً على علم بمصير مواطنين بريطانيين اثنين محتجزين وأظن انه لن يتأخر بالجواب” مشيرة إلى أن وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس لابد أن تتحدث أيضاً عما كان هذان البريطانيان يفعلانه في أوكرانيا من حيث المبدأ.

وأسرت القوات المسلحة الروسية وقوات جمهورية دونيتسك الشعبية في جنوب شرق أوكرانيا مؤخراً بريطانيين اثنين خلال شاركتهما في الأعمال العدائية كمرتزقة إلى جانب القوات المسلحة الأوكرانية.

وفي وقت سابق طلبت أوكسانا مارتشينكو زوجة مدفيدتشوك المساعدة في إطلاق سراح زوجها المعتقل لدى سلطات كييف فيما اقترح الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي مبادلته بأسرى حرب أوكرانيين لدى روسيا.

من جهة اخرى أكدت زاخاروفا أن ترحيل ستة دبلوماسيين روس من مقدونيا الشمالية سيكون له تأثير سلبي على العلاقات بين البلدين.

وقالت زاخاروفا “إن سلطات مقدونيا الشمالية لا تزال على طريق الغرب تتبع مشاعر الخوف من روسيا الأمر الذي سيؤدي إلى التأثير على العلاقات الثنائية” مؤكدة أن أي استفزاز ضد الدبلوماسيين الروس سيكون له عواقب سلبية.