بوليانسكي: مدربو (الخوذ البيضاء) وصلوا أوكرانيا لتمثيل مسرحياتهم

حذرت روسيا من خطر تدبير نظام كييف برعاية غربية استفزازات باستخدام أسلحة الدمار الشامل ولا سيما الكيميائية بهدف اتهام القوات الروسية بها.

وأشار النائب الأول لمندوب روسيا لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي إلى ما ورد في موجز عقده السبت الماضي قائد قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي الروسية إيغور كيريلوف حيث أكد أن الغرب يحضر ثلاثة سيناريوهات محتملة في أوكرانيا.

وقال بوليانسكي “السيناريوهات تتضمن تدبير مسرحية باستخدام أسلحة الدمار الشامل لتحميل روسيا المسؤولية عنها أو قد تكون على نطاق محدود بأقصى درجات السرية أو في ميدان القتال في حال عجز القوات الأوكرانية عن إحراز نجاح بالأسلحة التقليدية”.

وأضاف بوليانسكي “هناك نموذج استخدم لتدبير استفزازات في أجزاء أخرى من العالم ففي البداية يتم تدبير حادث كيميائي مزعوم ثم يصل أفراد منظمات غير حكومية موالية للغرب ولا سيما مدربو (الخوذ البيضاء) سيئة الصيت على وجه السرعة إلى موقع الحادث حيث يجمعون أدلة مثيرة للشكوك مع مخالفة كافة معايير نظام منع الانتشار للأسلحة الكيميائية ثم يقدمون لوسائل الإعلام الغربية روايتهم وهذا الأسلوب معروف للجميع”.

ولفت بوليانسكي إلى أن موسكو لا ترى فرصة لإعلان وقف إطلاق النار في أوكرانيا حالياً محملاً كييف المسؤولية عن عدم استخدام الممرات الإنسانية التي تفتحها القوات الروسية.