بوتين: أخطاء الغرب أدت لتدهور أوضاع سوق الأغذية العالمي

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الوضع في سوق الأغذية العالمي تدهور خلال العامين الماضيين بسبب أخطاء ارتكبها الغرب مشيراً إلى أن الدول الغربية تحاول تحميل جميع أخطائها في السياسة الاقتصادية لروسيا.

وفي اجتماع حكومي خصص لمناقشة المسائل المرتبطة بالقطاع الزراعي وصناعة الأغذية في روسيا قال بوتين إن بلاده “ستكون أكثر حرصاً بشأن صادرات المواد الغذائية وخاصة للدول المعادية وذلك بعد أن فرضت الدول الغربية عقوبات مختلفة عليها” مبيناً أنه “يتوجب على روسيا وخي الحذر بشأن صادرات المواد الغذائية في ظل نقص الغذاء في العالم”.

وأشار بوتين إلى أن الغرب يفرض عقوبات في الوقت الذي يشهد فيه العالم أدنى مستوى من الإمدادات الغذائية مضيفاً أنه “خلال العامين الماضيين أدت الأخطاء في السياسات الاقتصادية والطاقة والغذائية للدول المتقدمة إلى ارتفاع حاد في أسعار المواد الغذائية حول العالم لكن الوضع تفاقم في الأسابيع الأخيرة فقط”.

ولفت بوتين إلى أن روسيا بإمكانها ضمان أن تكون أسعار المواد الغذائية داخل البلاد أقل مما هي عليه في السوق العالمي مشدداً على أن الاكتفاء الذاتي من الغذاء هو الميزة التنافسية الحقيقية لها والتي يجب أن تخدم مصالح مواطنيها حيث هناك الإنتاج المحلي من الحبوب وزيت عباد الشمس ما يغطي احتياجاتهم من المادتين.

وكان نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديميتري ميدفيديف قلل في وقت سابق من أهمية تأثير العقوبات الغربية على روسيا محذراً في الوقت نفسه من أن العقوبات الاقتصادية التي بدأتها دول الغرب ستدمر الهيكل الاقتصادي العالمي بأكمله.